حوار| خبيرة المظهر أمل إلياس: نصيحتي للمرأة العربية لا تكوني نسخةً من غيرك

أصبحت صيحات الموضة تشكل هوسًا لدى الفتيات، اللاتي أصبحن يتسابقن إلى اقتناء أحدث القطع والموديلات الجديدة في الملابس والمكياج والإكسسوارات، دون وعي بما يناسبهن أو يلائم المجتمع وتقاليده، خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت المصدر الأساسي لدى الفتيات لمعرفة جديد الموضة.

أمل إلياس

لذلك، توجهت مجموعة من السيدات السعوديات إلى توعية الفتيات بما يناسبهن ومساعدتهن في الاختيار، وكعادتهنَّ أثبتن أنَّ المرأة السعودية قادرة على أن تكون أيقونة الموضة العالميَّة.

«الجوهرة» التقت مع واحدة من المبدعات في هذا المجال، وهي أمل إلياس؛ خبيرة المظهر السعودية عضو الهيئة العُليا لمؤسسة السلام لحقوق الإنسان، وكان هذا الحوار:

- كيف اخترتِ تخصصكِ الجامعي؟ ومتى اتَّجهتِ إلى أن تكوني خبيرة في المظهر؟

اخترتُ تخصصي الجامعي لأني أحب الرياضيات والإدارة، فقررتُ أن أتخصَّص في المحاسبة، ولكنْ لمَّا مارستُ المحاسبة كمهنة لم أجد نفسي فيها، فاتَّجهتُ للإدارة، وأخذتُ الماجستير في إدارة الجودة الشاملة، وكانت جميع وظائفي في الإدارة.

بعد ذلك بدأتُ أكتشفُ أن عندي موهبةً في التدريب، فأخذت دبلوم تدريب المدربين، وكنتُ أدرِّبُ في مجالات متعددة، إلا أنَّ أختي «جميلة»؛ خبيرة الإتيكيت والبروتوكول، لفتت انتباهي إلى شغفي بالموضة والجمال من صغري، فشجَّعتني على دعم موهبتي بالدراسة والتخصُّص.

- حدِّثينا عن مشاركاتك في المهرجانات.

شاركتُ كعضو لجنة تحكيم بمسابقة ملكة جمال العرب في لبنان ٢٠١٩، وكانت تجربة جميلة، ونقلة رائعة بأن أكون ضمن لجنة تحكيم اختيار ملكة جمال العرب في لبنان.

وكنتُ عضوًة بلجنة تحكيم مهرجان ملكة جمال المحجَّبات العرب في المواسم: الثالث والرابع والخامس بالقاهرة.

والفكرة في البداية كانت غريبة وجديدة عليَّ، فقبلتُ المشاركة من باب استكشاف الجديد، والمسابقة كانت اختيار ملكة المحجَّبات، وليست ملكة جمالهنَّ، وتحديد المعايير في شخصيتها ورؤيتها وأهدافها، وعليه تم الاختيار.

- ما الجوائز التي حصلتِ عليها؟

حصدتُ جائزة أفضل خبيرة مظهر لعام 2017 في مهرجان القاهرة، وسعدتُ جدًّا عندما تمَّ ترشيحي من قبل المنظِّمين للمهرجان بعد متابعتهم لأعمالي.

وحصلتُ على جائزة أفضل 25 سيدة عربيَّة لعام 2018 عن تطبيقي للسياحة، وكانتمن أجمل الجوائز التي حصدتها؛ لأني أرى أنَّ تطبيقيّ يستحق التكريم والدعم، فهو يقدِّم خدمة مجانية للعالم. وعن تجربة وليست معلومات إنترنت، أو مجرَّد إعلانات.

- كيف جاءت فكرة تطبيق أمل إلياس للسياحة؟

بدأتُ أولاً بالإنستجرام، ثَمَّ اليوتيوب، ولم تكن هذه الحسابات عمليَّة وسهلة للمتابع، فجاءت فكرة التطبيق في البداية أنْ أجمع فيه كل تغطياتي السياحيَّة، ومن ثَمَّ توسَّعت الفكرة، وأصبح التطبيق يضم أقسامًا عديدة؛ ليخدم جميع العملاء.

- كيف تساعدين الفتاة في اختيار المناسب لها؟ وما هي الحيل لإخفاء عيوب الجسم؟

أولاً يتم أخذ مقاسات الجسم؛ لمعرفة نوعه، ومن ثَمَّ يتمُّ عمل تحليل ألوان بشرتها؛ لمعرفة الألوان المناسبة لها، وأيضًا معرفة «تدويرة» وجهها.

وبعد ذلك يتمُّ شرح المزايا التي لديها، وكيفيَّة إبرازها، والعيوب وكيفيَّة إخفائها.

- ما هي الخطوات التي تجعل مظهر الفتاة لائقًا؟

معرفة شكل الجسم، نوع البشرة، "تدويرة" الوجه، و"الاستايل" المناسب للشخصيَّة، وكيفيَّة اختيار القطع المناسبة للزمان والمكان.

- ما نصيحتك للفتاة في مقتبل العمر لتحديد ما يناسبها من إطلالة؟

نصيحتي لكل فتاة أنْ تعرف مزايا شكلها وعيوبها، وتشتغل على إظهار المزايا، وإخفاء العيوب، وتختار أنسب الألوان والاستايلات، وألاَّ تتقمَّص شخصيَّة غيرها، وتصنع لنفسها شخصيةً خاصَّةً بها، مع مراعاة هويَّتها العربيَّة المسلمة.

- بما أنَّ فصل الشتاء على الأبواب.. ما أهم القطع المطلوب توافرها بخزانة كل امرأة؟

معطف الترنش، الجاكت والبنطلون الجلد، الوشاح الصوف، الإيشارب الصوف، داخلي صوف، القمصان ذات الياقات العالية. أمَّا عن الألوان فلا بد من الحرص على توافر الأسود والأبيض والبيج.

- كيف يتم اختيار المظهر المناسب في الأماكن العامَّة والعمل؟

مظهر العمل مختلف عن الأماكن العامَّة، فيجب على كل امرأة معرفة قوانين المظهر واتِّباعها.

- ماهي الألوان الدراجة في صيف وشتاء عام 2020؟

الألوان الفوسفوريَّة، الموف، الفوشيا، الرازبيري، الأحمر، الأزرق الملكي، الأورنج، والأسود مع الأبيض والبيج.

- هل هناك بروتوكولات معيَّنة للرجال لإطلالة مميَّزة؟ وهل تختلف أجسامهم عن النساء؟

طبعًا توجد بروتوكولات للجميع يجب مراعاتها، فالأجسام تختلف اختلافًا بسيطًا؛ بسبب اختلاف طبيعة الجسم، فمثلًا عند المرأة: الجسم المثالي هو الساعة الرمليَّة، وبالمقابل لا نجد هذا النوع عند الرجال.

وعند الرجال: الشكل المثالي هو شبه المنحرف «رباعي الأضلاع يكون فيه اثنان من الأضلاع المتقابلة متوازيين، ويمكن تعريفه بأنَّه رباعي أضلاع له فقط ضلعان متقابلان متوازيان».

- مَن برأيك تُعتبر أيقونة الجمال والمظهر في العالم العربي؟

شريهان، نوال الزغبي، جويل، ونهى نبيل.

- ما هي الإكسسوارات المناسبة للرجل؟ وما القطع التي لا بُدَّ من توافرها في خزانة كل شاب؟

الحزام، الساعة، النظارة الشمسيَّة، والخاتم.

ويجب أن يتوفر لدى أي شاب: بنطلون جينز دينيم، تيشيرت أبيض وأسود، قميص أبيض وأسود، جاكيت جلد أسود، معطف ترنش أسود أو بيج.

- ما هي تطلعاتك لعام 2030؟

أن يصبح تطبيقي رقم واحد في العالم، ويكون مفيدًا للجميع، وأن أُصبحَ خبيرة مظهر وستايلست عالمية.

- إذا طُلب منكِ توجيه نصيحة؛ لمَن ترسلينها؟ وكلمة شكر لمن تقولينها؟

نصيحتي لكل امرأة عربية: اتَّبعي المناسب من الموضة لهويتك، ولا تكوني نسخةً من غيرك، وكلمة شكر لأهلي، وزوجي، وأولادي على دعمهم وحبهم.