«تقويم التعليم» تُصدر الرخص المهنية بشكل فوري لمجتازي اختباري «كفايات»

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن البدء في إصدار الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية لمجتازي اختياري الكفايات «العام والتخصصي» بشكل فوري عبر نظام إلكتروني.

وأوضحت الهيئة أن هذا النظام وفر ربط متكامل مع الجهات والأنظمة ذات العلاقة «نظام نور، نظام فارس، قناة التكامل الحكومية GSN، وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي».

بالإضافة إلى قواعد بيانات اختبارات المركز الوطني للقياس، بما يضمن تقديم حزمه من الخدمات بكل يسر وسهولة للمعلمين والمعلمات الراغبين في إصدار رخصهم المهنية.

ويأتي على رأس أهداف نظام الرخص المهنية، الإسهام في رفع جودة أداء المعلمين والمعلمات وفق معايير ومتطلبات ومستويات مهنية للارتقاء والتطور المهني والتحفيز على التطوير والتعلم الذاتي.

كما يهدف إلى التطبيق العملي للمعايير المهنية في مجال التخصصات العلمية المختلفة، وضمان استيفاء الحد الأدنى المقبول من معايير الكفاية المهنية لمزاولة مهنة التعليم.

وتشمل هذه الخدمات، التسجيل في اختبارات الرخص المهنية «العام و التخصصي»، وإصدار الرخص المهنية، والاطلاع على تقارير مستوى الأداء في تلك الاختبارات، إضافة إلى قنوات متنوعة من الدعم الفني.

الرخص المهنية

الرخصة المهنية هي وثيقة تصدرها هيئة تقويم التعليم والتدريب وفق معايير محددة، ويكون الحاصل عليها مؤهلاً لمزاولة مهنة التعليم بحسب مستويات محددة ومدة زمنية محددة.

كما تعد إحدى متطلبات الحصول على الرتبة المهنية الصادرة من وزارة التعليم، ويشترط للحصول على الرخصة المهنية لمن سبق له اجتياز اختباري كفايات المعلمين والمعلمات «العام و التخصصي» كلٌ على حده، التالي:

1- أن يحقق الحد الأدنى المطلوب للرخصة في الاختبارين. 2- يكون إصدار الرخصة خلال 3 سنوات من تطبيق ضوابط إصدار الرخص المهنية.

علمًا أن إصدار رخصة معلم ممارس يتطلب الحصول على درجة 50 إلى 69 في كلا الاختبارين بخبرة تعليمية أقل من خمس سنوات، ورخصة معلم متقدم يتطلب الحصول على درجة 70 إلى 79 في كلا الاختبارين وبخبرة تعليمية تعادل خمس سنوات فأكثر .

ويمكن التسجيل وإصدار الرخص المهنية لمن اجتياز اختباري «كفايات» المعلمين والمعلمات من هــــــنــــا

اقرأ أيضًا: «هيئة تقويم التعليم» توضح طريقة الحصول على الرخصة المهنية