فوق الستين

تطبيقات مخصصة لكبار السن

هناك عدة تطبيقات مخصصة لكبار السن من الممكن جعلهم يستخدمونها من أجل قضاء أوقات فراغهم دون مشاكل أو طلب مساعدة من أحد.

ويوجد البعض من كبار السن يرغبون في تجربة الأجهزة التي تتعلق بالتكنولوجيا، عكس البعض الذي يرفض استخدامها ويفضلون الحنين إلى ذكرياتهم في سن الشباب والطفولة، فهي كانت تخلو من هذه التطبيقات والألعاب والمنصات الاجتماعية التي تؤثر من وجهة نظرهم على طريقة المعيشة التي تعودوا عليها.

ولكن هناك فئة من كبار السن، يرغبون في تجربة تلك التكنولوجيا بحجة قضاء أوقات فراغهم عليها خاصة الذين يعيشون بمفردهم، فيلجئون إليها كوسيلة لممارسة هواياتهم وقضاء وقت فراغهم.

 تطبيقات مخصصة لكبار السن لقضاء أوقات فراغهم دون مساعدة

وخلال السطور التالية، نسلط الضوء على عدة تطبيقات مخصصة لكبار السن، بجانب تمتعها بعدد من الميزات إلالكترونية.

 

1- ميزة VoiceOver للآيفون

هذه الميزة تعمل على دعم وتشغيل الهاتف للمستخدمين كبار السن، وتتيح لهم مميزات مثل «قفل الشاشة وكتم الصوت وSOS، وضبط الصوت وكذلك موازنته في الأذنين اليمنى واليسرى وهذا لضعاف السمع»؛ حيث يعاني عدد كبير من كبار السن من ضعف حاصة السمع عند التقدم في العمر.

 

2- ميزة «TalkBack» للأندرويد

تعمل تلك الميزة على تمكين كبار السن من التفاعل مع الهاتف بطريقة سهلة، كم أنها تتضمن التفاعل مع عناصر الشاشة، بالإضافة إلى تحديد التطبيقات والأزرار بالوصول الموجه.

 

3- تطبيق «Wheelmap»

ذلك التطبيق يكون مخصص لكبار السن، للأفراد التي تتحرك عن طريق كرسي متحرك، كما انه يساعدهم في تحديد الأماكن الآمنة من أجل السير فيها وهذا يكون عن طريق خريطة تشبه خرائط جوجل.

 تطبيقات مخصصة لكبار السن لقضاء أوقات فراغهم دون مساعدة
تطبيقات مخصصة لكبار السن

4- تطبيق «Ear Machine»:

هذا التطبيق الإلكتروني مكملًا لعمل سماعات الأذن، فهو يعمل على تعزيز الأصوات التي تحيط الأفراد الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف.

 

5- تطبيق «Live Transcribe»

هذا التطبيق من التطبيقات الحصرية في Android، وهو يعمل على تحويل الكلام إلى نص خلال التحدث، بالإضافة إلى أنه يضم مجموعة من المميزات ومن ضمنها  «النص على الشاشة بجانب ضبطه وتكبير حجم الخط بأكثر من 70 لغة مختلفة».

 

6- تطبيق «Sound Amplifier»

هذا التطبيق يعمل على تضخيم الأصوات التي تكون محيطة بالأفراد عن طريق استخدام ميكروفون الهاتف، ولكن لا يحتوي التطبيق على واجهة فهو يعمل بصمت في الخلفية.

 تطبيقات مخصصة لكبار السن
تطبيقات مخصصة لكبار السن

7- تطبيق «Instant Heart Rate»:

يعمل هذا التطبيق على حساب معدل ضربات القلب عن طريق استعمال مستشعر الكاميرا على جهاز iPhone والفلاش، وذلك من خلال التقاط الكاميرا الدم المتدفق عن طريق الشعيرات الدموية.

 

8- تطبيق «Chk-In Fall Alert»:

يساهم هذا التطبيق في تجنب السقوط على الأرض عن طريق استشعار معدل التسارع في الهاتف، فهو يعمل على إطلاق إشارة استغاثة وإرسالها إلى جهة الاتصال في حالات الطوارئ.

9- تطبيق «Relax Melodies»:

يعزز قدرة كبار السن على النوم بطريقة هادئة وبشكل منتظم، فهو يمتلك مكتبة صوتية ضخمة تساهم في النوم أو التنفس أو التأمل، مما يساعدهم على الاسترخاء والراحة.

تطبيقات مخصصة لكبار السن

اقرأ أيضًا: الجلطة الدماغية.. أعراضها الأولية وطرق علاجها سريعًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى