لايف ستايل

تراث المملكة.. حكاية قصر «مرات الملكي» وسبب هدمه

تمتلك المملكة الكثير من الأماكن التاريخية والتراثية؛ إذ تمتد على أرضها العديد من المعالم الساحرة، التي تحكي قصة تختلف عن الأخرى، عن تاريخ وتراث المنطقة.

تراث المملكة

ونذهب في جولة اليوم، إلى أحد الأماكن التي يذخر بها تراث المملكة، وهو قصر «مرات الملكي»، وما سبب هدمه؟
وشاركت الصفحة الرسمية لـ دارة الملك عبدالعزيز، عبر موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة «تويتر»، عددًا من المعلومات التاريخية المهمة حول قصر مرات.
وذكرت ضمن هذه المعلومات، أن قصر مرات هو أحد القصور الملكية، التي بنيت في عهد الملك عبدالعزيز «رحمه الله»، وذلك في عام 1350هـ.

وأشارت الصفحة إلى أن القصر تم بناؤه في محافظة مرات وذلك في منطقة الرياض، وكان أحد القصور الملكية الثلاثة الكبيرة التي تقع على الطريق بين الرياض ومكة المكرمة.

وبنى هذا القصر في الطريق الذي يمر منه الملك عبدالعزيز، متجهًا إلى مكة المكرمة، حتى يتمكن من الإشراف على موسم الحج بنفسه.

وشهد القصر، استقرار عدد الدوائر الحكومية، من أجل تدبير أمور أهالي المنطقة، بالإضافة إلى أنه كان بمنزلة ديوان لتفقد أحوال المنطقة، ونواة لتنميتها الحضارية.
وعن سبب هدم «قصر مرات»، أوضحت دارة الملك عبدالعزيز، في مقطع الفيديو الذي نشرته على صفحتها، أنه تم هدمه في التسعينيات الهجرية حتى يتم بناء مركز شرطة.
الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق