تدشين المنصة الوطنية لرصد الجراثيم في المنشآت الصحية

جدة – ليلى باعطية:

دشنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية"؛ المنصة الوطنية لرصد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة في المملكة؛ وذلك بهدف الوقاية من خطر العدوى والحد من انتشارها.

وتعد تلك المنصة بمثابة حجر الزاوية لتقييم العبء وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ الإجراءات الوقائية والقرارات على أسس علمية ثابته.

توفير إحصائيات لحالات العدوى

ويكمن الهدف من اطلاق مبادرة إطلاق المنصة الوطنية في تعزيز دور الرصد وبرنامج الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها؛ وذلك من خلال عمل نهج موحد لجمع البيانات الخاصة بدقة عالية وتحليلها وتبادلها مع المختصين وأصحاب القرار، إضافة إلى توفير مؤشرات وإحصائيات مباشرة لحالات العدوى وإصدار التقارير بشكل إلكتروني ودوري، ومشاركتها مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الأخرى ذات العلاقة.

التحدّي الكبير للمقاومة دوليًا

وفي هذا الشأن، أوضح الدكتور عبد العزيز المالك؛ المشرف على معهد بحوث الأحياء والبيئة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أن هذا الإنجاز ثمرة للشراكة الناجحة بين برنامج البحث والتطوير في الأمراض المعدية مع برنامج الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وأشار إلى أن الأمراض المعدية المسببة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية تشكل تحديًا كبيرًا لكثير من دول العالم؛ ومنها المملكة.

إنشاء منصة تسجيل إلكترونية 

من جهته، قال الدكتور عبدالله القويزاني؛ المدير العام التنفيذي للمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، إنه تم حتى الآن إطلاق الشراكة لتجهيز 49 منشأة صحية في مختلف مدن المملكة، ستكون بدورها نواة للرصد والتبليغ عن الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

ولفت إلى أنهم يعتبرون شراكتهم مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية شراكة استراتيجية ذات قيمة عالية، وذلك من خلال استهداف تغطية المنشآت الصحية في المملكة بحلول الربع الثالث من العام الميلادي 2020؛ حيث عملت المدينة خلال الفترة الماضية، بالشراكة مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، على إنشاء منصة تسجيل إلكترونية في المنشآت الصحية السعودية الحكومية والخاصة؛ بهدف بناء قاعدة بيانات وطنية لرصد وتسجيل جميع حالات العدوى بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.