أسرة ومجتمعاستشارات

تجنب التهاب المفاصل بالابتعاد عن هذه الأطعمة

مرض التهاب المفاصل من الأمراض المزعجة للكثير؛ حيث أنه يتسبب في بعض الأوقات بتآكل الغضروف، وغيرها من المضاعفات التي قد تكون خطيرة على الصحة.

 

تجنب التهاب المفاصل

ويحدث عادة التهاب المفاصل نتيجة سوء التغذية، أو تناول بعض الأطعمة غير الصحية بشكل مفرط، لذلك ينصح المختصون بالحد من تناول الأطعمة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات واتباع نظام غذائي صحي.

 

كما ينصح الأطباء، بأهمية تناول الفواكه والخضراوات الطازجة،  من أجل الحفاظ على صحة المفاصل، كما حذروا من الإفراط في تناول 6 أطعمة من أجل تجنب حدوث التهاب المفاصل.

 

وإليك قائمة من الأطعمة التي يجب عدم الإفراط فيها من أجل تجنب التهاب المفاصل:

 

  • السكريات:

الإفراط في تناول السكريات يؤدي لعدة مشاكل صحية خطيرة وأمراض كالسكري والسمنة، وأيضًا يسبب الإصابة بالتهاب المفاصل، لذلك يجب الحد من تناول السكر.

 

  • أطعمة غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية:

 

تتواجد الأحماض في الزيوت النباتية والبذور، كزيت الذرة، وبذور عباد الشمس، والسمسم، بالإضافة إلى اللحوم ومنتجات الحليب والبيض، ويكون الجسم في حاجة لهذه الأحماض ولكن يقوم الفرد باستهلاك الكثير منها، ما يعرضه لالتهابات المفاصل.

 

  • الدهون المتحولة:

 

تسبب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، مثل الوجبات السريعة أو الأطعمة المقلية وأي مكون يحتوي على زيوت مهدرجه جزئيًا إلى زيادة خطورة الإصابة بالتهابات.

 

  • الكربوهيدرات المكررة:

 

تتواجد الكربوهيدرات المكررة في منتجات الدقيق الأبيض كالخبز والبسكويت، وغيره، وتكون المشكلة أن تلك الكربوهيدرات تعمل على إزالة معظم أليافها، وهذا الذي يؤدي لإنتاج مادة كيميائية تعمل على تحفيز نشاط الالتهاب.

 

  • اللحوم المصنعة والدهون المشبعة:

تعد اللحوم المصنعة، كالنقانق التي تمتلك على عدد من العناصر تعمل على زيادة خطورة الإصابة بالالتهاب في المفاصل.

 

كما أن الأطعمة الدهنية، كالجبن وغيرها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وذلك النوع من الدهون يؤدي لحدوث التهاب في الأنسجة الدهنية في الجسم، وزيادة التهاب المفاصل.

 

  • الغلوتين:

الغلوتين، وهو أحد أنواع البروتين الذي يتواجد في الأطعمة التي تمتلك القمح والشعير، كما أنه من الممكن أن يسبب آلام المفاصل وذلك للأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية، أو ممن يعاني من حساسية الغلوتين.

 

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة يمكن تناولها ليلا ولا تؤثر على وزنك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى