بـ1.6 مليون دولار.. خيالة عالميون يتنافسون على «كأس السعودية»

يخوض الخيالة الأبرز عالميًا سباقات الخيل السعودية في أشواط «تحدي الخيالة» ضمن بطولة «كأس السعودية»، برعاية شركة الاتصالات السعودية STC.

بطولة كأس السعودية

وتنطلق السباقات، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يومي 28 و 29 فبراير الجاري، على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالرياض.

وسيسعى كل متسابق للفوز بجوائز مالية قيمتها 1.6 مليون دولار أمريكي، بواقع 400 ألف دولار لكل شوط من الأشواط الأربعة، يتقاسمها كل من «مالك الجواد، المدرب، والخيال».

ومن المفترض أن يحصل الخيال الذي يحصد أكبر عدد من النقاط في أشواط التحدي الأربعة، على جائزة نقدية قيمتها 30 ألف دولار، إضافة إلى ما نسبته 15% من قيمة الجائزة لكل شوط.

ويُشارك في هذه الأشواط خيالة دوليون من الجنسين، من 10 دول مختلفة حول العالم.

أشواط المسابقة

وينطلق الشوط الأول من سباقات تحدي الخيالة في تمام الساعة، 03:20 ظهرًا، في حين يبدأ الشوط الأخير عند الساعة 07:00 مساءً، وتُفتح بوابات الدخول بداية من الساعة 12 ظهرًا.

وستضمن تشكيلة النجوم المتسابقين، فرسانًا وفارساتٍ، من المملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، وكندا، وسويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا.

وبالنسبة للفارسات، تشارك الفارسة الأشهر في نيوزيلندا «ليزا علبرس» الفائزة بأكثر من 1500 سباق. بالإضافة للمتسابقة «نيكولا كوري» الحاصلة على صدارة بطولة المملكة المتحدة، ومواطنتها «صوفي دويل» الفائزة بسباقات في الفئة الأولى بالولايات المتحدة الأمريكية.

وستشارك اليابانية «ناناكو فوجيتا» صاحبة الرقم القياسي في الفوز بأكبر عدد من بطولات لفئة السيدات، بواقع 130 فوزًا. بالإضافة إلى أفضل متسابقة فرنسية «ميكايل ميشيل»، والكندية «إيما جاين ويلسون» إحدى أفضل 6 متسابقين على مستوى كندا.

وآخر المتسابقات، المنضمة السويسرية «سيبيل فوجت»، وحازت على أكثر من 96 فوزًا في سباقات الخيل في ألمانيا، ومن الميدان السعودي، يشارك الخيال عادل الفريدي من المملكة، والبنمي روبيرتو راموس كأفضل خيال محلي.

بجانب الفائزين بالمراكز الأولى في فئات متعددة، وبطولات عالمية، وهم: «الفرنسي أوليفييه بيسليير، البريطاني ريان مور، الياباني يوتاكا تيك، الأمريكي مايك سميث، والإيطالي فرانكي ديتوري».

وتقوم المنافسة في هذه السباقات، على إعطاء النقاط لكل فارس أو فارسة وفقًا لوضعه، وسيحدد ترتيب كل متسابق حسب إجمالي عدد النقاط المكتسبة، خلال السباقات الأربعة، وذلك وفقًا لما يأتي:

المركز الأول 15 نقطة

المركز الثاني 10 نقاط

المركز الثالث 7 نقاط

المركز الرابع 5 نقاط

المركز الخامس 3 نقاط

سيحصل الفارس الذي حصد أكبر عدد من النقاط بعد انتهاء السباقات الأربعة، على كأس البطولة في الحفل الختامي.

وستقام السباقات الأربعة على المسار الترابي في مضمار الملك عبد العزيز في الرياض، وسيتم التنافس فيها على مسافات 1400 متر، و 1600 متر، و 1800 متر، و 1200 متر على التوالي.

تخصص أول ثلاثة أشواط من التحدي للخيل عمر 4 سنوات فما فوق، في حين خُصص الرابع والأخير للخيل عمر 3 سنوات.

نادي الفروسية السعودي

من جهته، رحب صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل؛ رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية السعودي، في تصريح له، بنجوم الفروسية العالميين في أول تحدٍ دولي بهذا الحجم في المملكة العربية السعودية.

وقال: «سيتنافس في هذا التحدي مجموعة متميزة من المتسابقين والمتسابقات الدوليين والمحليين على قدم المساواة، ونحن فخورون بهذه المناسبة في بطولة كأس السعودية على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية».

وعبر عن شكره الجزيل لشركة الاتصالات السعودية «STC» على رعايتها لهذا التحدي ومشاركتها في مؤازرة ودعم هذا الحدث الوطني الكبير، التنافسي والممتع للغاية في الوقت نفسه، والذي سيحظى بإعجاب الجماهير، وحضور متوقع لأكثر من 10 آلاف مشاهد من جميع فئات المجتمع.

وتتوفر تذاكر هذا الحدث العالمي التاريخي الذي تشهده المملكة  لأول مرة، على موقع البطولة الإلكتروني اضغط هـــــــنـــا، ابتداءً من 25 دولار.

ويُصاحبها حزمة من الفعاليات الترفيهية العائلية، والمطاعم المتنقلة، وخدمات الضيافة الراقية؛ من أجل إتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدة نجومهم المفضلين، والاستمتاع بأجواء الفروسية، ونجومها العالميين.

ريما الجفالي تكشف تفاصيل قصتها كأول سعودية في سباق السرعة