اجتماعيات

جوائز أولمبياد إبداع 2022.. انطلاق المنافسات بين 152 موهوبًا (التفاصيل الكاملة)

بدأت منافسات التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «أولمبياد إبداع 2022»، والتي تستمر حتى السبت المقبل.

 أولمبياد إبداع 2022

وتقام المنافسات في مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنور، وتنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» سنويًا، بالتعاون مع وزارة التعليم.

والفئات المستهدفة من هذه المنافسة في نسختها لعام 2022، هما طلبة التعليم العام المتوسط والثانوي.

ويضم أولمبياد إبداع 2022  ٢١ مجالًا علميًا للتنافس بين المشاركين، تتضمن الأنظمة المدمجة، والروبوتات والأجهزة الذكية، والرياضيات، والطاقة، والطب الحيوي والعلوم الصحية، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والعلوم الطبية الانتقالية، والفيزياء والفلك، وعلم الكيمياء، والكيمياء الحيوية، والهندسة البيئية، والهندسة الطبية الحيوية، والهندسة الميكانيكية، وعلم الأحياء الحسابي والمعلوماتية، وعلم الأحياء الخلوية والجزيئية، وعلم المواد، وعلوم الأرض والبيئة، وعلوم النبات، ونُظُم البرمجيات.

أهداف الأولمبياد

ويعد أولمبياد إبداع من بين أقوى المنافسات العلمية بالمملكة، والذي حقق نجاحًا على مدار 12 عامًا منذ انطلاقه.

ويسعى لصياغة عقل الباحث العلمي المفكر، وتنمية روح الإبداع للمشارك، وتقوم فكرة الأولمبياد على أساس التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكارات، من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد، باستخدام لوحة عرض لعرض المشروع عبر المشاركة الفردية أو الجماعية، وتُحَكَّمُ من قبل أكاديميين متخصصين؛ لتحديد المشاركة الأفضل، وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة.

 

مراحل أولمبياد إبداع 2022

عن مراحل أولمبياد إبداع 2022 فهي تضم 6 مراحل، والتي تبدأ بتسجيل معلومات الطالب، ثم مرحلة المحاضرات التدريبية للطلبة والمشرفين، ومرحلة تسجيل معلومات المشروع إلكترونيًّا ورفعه على موقع «موهبة».

ثم المرحلة الرابعة، وتشمل التحكيم الإلكتروني للمشاريع من قبل نخبة من الأكاديميين والمتخصصين، وفق معايير علمية محددة، وإعلان أسماء المرشحين للمعارض المركزية، ورفع نماذج إبداع على الموقع الإلكتروني.

والمرحلة الخامسة، تضم تنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها التي تُقام على ثلاث مراحل، وإعلان المتأهلين للتصفية النهائية، وتحديث المشاركين لمعلومات مشاريعهم، ثم المرحلة السادسة والأخيرة والخاصة بإقامة معرض «موهبة» للعلوم والهندسة، تلي ذلك الورش التأهيلية للمشاركة الدولية في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة «آيسف»، في الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن عدد المسجلين في أولمبياد إبداع 2022م، بلغ أكثر من 103 آلاف من الطلاب والطالبات السعوديين، في المرحلتين المتوسطة والثانوية، في الفئة العمرية من 12 إلى 20 عاماً، في المدارس الحكومية والأهلية، شاركوا بـ8300 مشروع علمي.

اقرأ أيضًا: مهرجان الكليجا 2022.. دعم للمرأة واستحضار للإرث

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى