لايف ستايل

المملكة أول دولة في العالم تستخدم تقنية «هايبر لوب» في النقل 

ما هي تقنية هايبر لوب؟

أعلنت شركة «فيرجن هايبر لوب» الأمريكية للنقل، أن المملكة هي أول دولة في العالم تستخدم تقنية «هايبر لوب» إحدى التقنيات الحديثة والمتطور.

وقالت: السعودية تستخدم تقنية جديدة للسفر من جدة إلى مكة في غضون 5 دقائق، لتكون الدولة الأولى في العالم التي تطبق هذه التقنية.

وأضافت أن ساكني جدة يستطيعون السفر إلى مكة، أو العكس، خلال 5 دقائق،  أما المسافرون إلى الرياض من جدة، فسوف سيستغرقون ساعة فقط من أجل الوصول.

وأوضحت «فيرجن هايبر لوب»، أن التقنية الجديدة المتطورة التي يطلق عليها «هايبر لوب»، لديها القدرة على نقل الركاب بسرعات قد تصل إلى 1078 كيلومترًا في الساعة، بواسطة كبسولات ركاب تسير بسرعة فائقة عن طريق الدفع الكهربائي.

وارتبط اسم المملكة العربية السعودية بهذه التقنية الجديدة، على خلفية توقيع وزارة النقل السعودية، عقد مع شركة «فيرجن هايبر لوب» في مطلع عام 2020، من أجل دراسة أولية حول استخدام تكنولوجيا هايبرلوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة.

وتعمل شركة فيرجن على بناء نظام نقل يمكنه دفع كبسولات الركاب أو البضائع بسرعات قد تزيد على 1000 كم في الساعة، أو أسرع بثلاث مرات من السكك الحديدية عالية السرعة، وأيضًا ستكون أسرع عشر مرات من السكك الحديدية التقليدية.

وفي عام 2019، أعلنت شركة فيرجن هايبر لوب، عن دراسة تخص بناء أطول موقع اختبار «هايبر لوب» في العالم، والذي جاء بطول 35 كم في السعودية، عن طريق صندوق الاستثمارات العامة، وذلك من أجل تقليل وقت السفر، في جميع أنحاء مجلس دول التعاون الخليجي.

وفي وقت سابق، كشف سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، أن كبسولات الهايبر لوب، تستطيع نقل الركاب بسرعة الصاروخ، ومن الممكن أن تصبح حقيقة قبل عام 2030؛ حيث يبدأ تطبيقها في المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا: «السياحة»: إطلاق برنامج تأهيل المرشد السياحي لسفن الكروز

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى