مكياج

المكياج في رمضان.. حلال أم حرام؟

“هل يعتبر المكياج في شهر رمضان حرامًا؟”، “كيف تضع الفتاة الألوان المناسبة خلال فترة الصيام؟”؛ هكذا تكون بعض التساؤلات التي تراود الفتيات خلال الشهر الفضيل.

بدأ العد العكسي للاحتفال بشهر رمضان الكريم، ومعه تنطلق معاناة الكثير من الفتيات في اختيار ألوان المكياج، للتناسب مع الصباح والأجواء الروحانية المميّزة.

من جهتها، أوضح الدكتور محمد عبدالستار؛ أستاذ الفقه والشريعة، في تصريحاته الخاصة لمجلة “الجوهرة”، أِنَّ استعمال المرأةِ لِلمكياج لا يؤثِّر على صحة الصوم، ولا حرج فيه؛ لأنه ليس من المفطرات، مؤكدًا أن الصومُ هو الإمساك عنِ الطَّعام، والشراب، والجِماع، والإنزال، وتعمُّد القيء.

وشدد على المرأة أنه لا يجوز للمرأة الخروج بمساحيق التجميل أو “المكياج” إلا إذا كان وَجْهُها مستورًا بالحجاب، وأمَّا إن كانتْ كاشفةً للوجْهِ فلا يجوز لها الخروج به مُطلقًا؛ لقول الله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ}.

واختتم تحذيراته قائلًا إن الكحل مختلف فيه، والصحيح أنه لا يبطل الصوم؛ لأن العين ليست منفذًا طبيعيًا، كالأنف، والفم، بينما يجب توخي الحذر عند وضع “القطرات” المهدئة للعين.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى