أسرة ومجتمعاجتماعيات

المرأة السعودية في 2021.. نجاحات غير مسبوقة وحصد مناصب مرموقة

حققت المرأة السعودية في 2021، عددًا من النجاحات الكبيرة على المستوى  العربي والعالمي، في ظل الدعم الكامل الذي تقدمه القيادة الرشيدة تماشيًا مع رؤية 2030 من أجل تمكين المرأة.

المرأة السعودية في 2021

فباتت المرأة السعودية في 2021 من الشخصيات المؤثرة، ونموذجًا تحتذي به سيدات العالم لما حققته من إنجازات متعددة؛ حيث تبوأت السعوديات عدة مناصب في منظمات دولية خلال 2021، لتترجم إنجازاتهن وما قدمن في مجالات مختلفة.

فجاءت منظمة الصحة العالمية، في مقدمة الجهات التي نالت فيها المرأة السعودية خلال 2021، نصيبًا كبيرًا من المناصب الرفيعة عبر دخول لجانها المختلفة.

 

وحرصت مجلة «الجوهرة» على رصد أبرز السيدات السعوديات، اللاتي تبوأن  مناصب مرموقة في عام 2021، خلال التقرير التالي.

 

– هيفاء آل مقرن

السعودية هيفاء آل مقرن من النساء الناجحة والمعروف عنها كفاءتها، حيث انتخبت مندوبة المملكة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»،  ورئيسًا للجنة البرامج والعلاقات الخارجية المنبثقة من المجلس التنفيذي للمنظمة.

وتعتبر لجنة البرامج والعلاقات الخارجية، واحدة من أهم لجان المجلس التنفيذي للمنظمة، كما تهتم بمتابعة الأنشطة والمخرجات لتقارير استراتيجية اليونسكو، بجانب تنفيذ برامج المنظمة، وكذلك تقارير عمل المنظمات الدولية بالإضافة إلى تنفيذ قرارات المؤتمر العام.

 

– حنان بلخي

ومن بين السعوديات اللاتي تبوأن مناصب مرموقة، الدكتورة حنان بلخي؛ أستاذ علم الأمراض المعدية للأطفال؛ حيث عينت مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية.

وعملت في عدة لجان في المنظمة الدولية على مدى 10 سنوات. وقدمت الكثير من الأبحاث حول «سارس» وإنفلونزا الطيور والخنازير وكورونا.

حنان بلخي

– نورة العمرو

استطاعت السعودية الدكتورة نورة العمرو، أن تفوز بعضوية اللجنة الاستشارية بمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة  من بين 18 خبيرًا مستقلًا.

كما حصلت على أغلب أصوات أعضاء المجلس، التي صوت لها 32 دولة من بين 47 دولة عضو في المجلس.

نورة العمرو

 

– فاطمة آل صليل

تم اختيار فاطمة آل صليل، مديرة البرنامج الوطني لمكافحة داء السكري بوزارة الصحة، كعضو في الفريق الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية لداء السكري.

فاطمة آل الصليل

– الدكتورة سمر الحمود

أيضًا، جددت المنظمة الدولية، رئاسة الدكتورة سمر الحمود، للجنة تحكيم الأبحاث العلمية في مجال السرطان.

– سمر السلطان

من النساء السعودية التي استطعن تحقيق نجاحات غير مسبوقة لأول مرة،  سمر السلطان، التي عينت مديرًا لحوكمة الشراكات الإستراتيجية مع الحكومات بشركة فيسبوك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، بالإضافة إلى تكليفها بقيادة مشروع ميتافيرس في منطقة الشرق الأوسط.

وتولت أيضًا، منصب شريكة عملاء، ذلك خلال الفترة من عام 2020 إلى عام 2021.

السعودية سمر السلطان أول مواطنة تعين مديرة في فيسبوك

اقرأ أيضًا: مشروعات ولي العهد في عام 2021 .. خطوات طموحة بلغت عنان السماء

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى