استشارات

القهوة بالحليب.. هل يؤثر اللبن في القيمة الغذائية للقهوة؟

القهوة بالحليب من المشروبات الساخنة، التي يُفضلها الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء؛ إذ يساعد الحليب على التخلص من مرارة القهوة بدلًا من تحليتها بالسكر الذي يقلل من قيمتها الغذائية.

ويُضيف الحليب العديد من الفوائد الغذائية إلى القهوة؛ إذ يجعلها أكثر فائدة لصحة الجسم دون كسبها المزيد من السعرات الحرارية على عكس السكر، ولكن يُشترط استهلاكها بكميات معتدلة.

القهوة بالحليب

هل يؤثر الحليب في القيمة الغذائية القهوة؟

الحليب يعد بديلًا صحيًا للمبيض المستخدم في الكثير من الكافيهات، فهو لا يؤثر في فعالية مادة البوليفينول الموجودة بالقهوة، فيما يؤخر الكريمر من امتصاص الجسم لهذه المادة.

ومن الأفضل إضافة الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم؛ إذ يحتوي فنجان القهوة على 0.5 سعرة فقط، ولكن تحضيرها بالحليب كامل الدسم يرفع هذه النسبة إلى 72 سعرة حرارية.


وتتمثل أبرز فوائد القهوة بالحليب في النقاط التالية:

1- إمداد الجسم بالطاقة

القهوة من المشروبات الصباحية التي تساعد على النشاط والحيوية، وتعزيز التركيز على مدار اليوم، ويساعد إضافة القليل من الحليب إليها في الحصول على جرعة إضافية من الطاقة.

2- تقوية العضلات

القهوة بالحليب من المشروبات المفضلة لدى الرياضيين قبل الذهاب إلى التمرين؛ إذ تمد الجسم بالطاقة وتساعد على بناء وتقوية العضلات؛ نظرًا لكمية البروتين المتوفر بها.

3- آمنة على مرضى الحموضة

ينصح الأطباء مرضى الحموضة بعدم تناول القهوة؛ نظرًا لأن الكافيين الموجود بها يزيد من إفراز الأحماض الهاضمة ويحفزها على الارتجاع من المعدة إلى المريء، ما يزيد من الشعور بحرقان الصدر.

إلا أن القهوة بالحليب من المشروبات الآمنة على مرضى الحموضة وارتجاع المريء؛ فنادرًا ما تؤدي إلى الأعراض السابقة.

4- الوقاية من سرطان المريء

تناول كميات كبيرة من القهوة الساخنة، قد يُصيب أنسجة المريء الحساسة بالحروق، التي تعتبر جزءًا حيويًا من عملية تكوين الأورام الخبيثة المريئية.

ويُفضل إضافة القليل من الحليب إلى القهوة؛ إذ يساعد على خفض درجة حرارتها ما يحمي أنسجة المريء من الضرر.

5- التقليل من الأرق

عشاق القهوة عادة ما يعانون من الأرق وقلة النوم خاصة عند تناولها مساءً؛ لذا يُفضل إضافة الحليب إليها لأنه يقلل من تأثير مادة الكافيين المسببة للأرق.

اقرأ أيضًا: تأثير شرب القهوة قبل الإفطار في مستويات السكر بالدم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق