أسرة ومجتمعاستشارات

العلاقة بين تعاطي الدواء وتناول الطعام

من الطبيعي، عندما يشعر الإنسان بالتعب والمرض أن يذهب إلى الطبيب المختص، وبدوره يوصي بتعاطي أدوية بجرعات معينة، في أوقات محددة بتركيبات مختلفة؛ بهدف علاجه، إلا أنهم يشددون على أهمية الالتزام بتعاطي الجرعات بأوقات محددة، قد تكون قبل الطعام أو في أثناء تناوله أو بعده؛ الأمر الذي يغفل الكثيرون عن تفسيره.

تستعرض “الجوهرة”، من خلال هذا التقرير، تفسير العلاقة بين تناول الطعام وتعاطي الدواء..

شددت مجلة “الصيدليات الحديثة” الألمانية، على ضرورة الالتزام بتعليمات تعاطي الدواء، التي تتعلق بالطعام، حتى يحقق مفعول الدواء نتائجه المرجوه بالشفاء.

سريان المادة الفعالة بالدم

وأكدت المجلة، أن الهدف من تعاطي بعض الأدوية قبل تناول الطعام، أن تصل المادة الفعالة بسرعة إلى الأمعاء، ومن ثم إلى الدم، وفي هذه الحالة ينبغي تعاطي الدواء قبل تناول الطعام بمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة.

الأدوية

الغشاء المخاطي للمعدة

وبيّنت مجلة “الصيدليات الحديثة” الألمانية، أن الهدف من تعاطي بعض الأدوية أثناء تناول الطعام، هو أضرار مكونات الدواء بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة؛ لذلك فإن اختلاطه بالطعام، يحد من هذا الخطر.

تحمي من عصارة المعدة

ولفتت المجلة، إلى أن الأدوية التي ينبغي تعاطيها بعد تناول الطعام، غالبًا ما تكون أدوية مغطاة بطبقة تحمي الدواء من عصارة المعدة، أو تحمي المعدة من المادة الفعالة بعد الدواء، وهذه الأدوية يجب تعاطيها بعد ترك الطعام للمعدة، أي بعد مرور نحو ساعتين على تناول آخر وجبة.

اقرأ أيضًا:

«الاسبريسو بالليمون» علاج الصداع السحري

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق