فوق الستين

الشيخوخة وصحة القدمين.. 6 أمراض تؤثر في حركة كبار السن

يوجد علاقة طردية بين الشيخوخة وصحة القدمين؛ حيث دائمًا ما يعاني كبار السن من ألم شديد أثناء الحركة، ما يجعلهن غير قادرين على ممارسة الحياة بشكل طبيعي وصحي.

ويعود ذلك إلى الآثار الجانبية التي تلحقها الشيخوخة بصحة القدمين، ومن أبرز الأمراض التي تُصيب القدمين عند التقدم في العمر، كل من:

1- التهاب أعصاب القدمين

عادة ما يُصيب النساء أكثر من الرجال كلما تقدمن في العمر، ومن أبرز أعراضه «وخز، تنميل في الجزء الأمامي من القدمين، صعوبة المشي، فقدان التوازن، والسقوط المتكرر».

وينصح الأطباء المرأة المصابة بالتهاب أعصاب القدمين، بتجنب ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي، فضلًا عن زيارة طبيب مختص لتحديد العلاج اللازم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الخضوع للتدخل الجراحي.

2- تشقق الكعبين

كلما تقدمنا في العمر يفقد جلد الكعبين مرونته ويُصبح أكثر عرضة للجفاف والتشقق، وبمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال استخدام الكريمات المرطبة أو إزالة الخلايا الميتة بالاعتماد على حجر التقشير.

3- زوائد جلدية حول أظافر القدمين

ينتشر بين كبار السن بشكل خاص، ظهور زوائد جلدية حول أظافر القدمين، والتي تُعرف أيضًا بـ«الودنة»؛ وتظهر نتيجة جفاف الجلد المحيط بالأظافر.

ويُنصح كبار السن بشكل خاص، بقص أظافر القدمين بشكل دوري، مع ضرورة ارتداء الأحذية الواسعة.

4- القدم المسطحة

«الفلات فوت» يعتقد الكثير أن القدم المسطحة هي مشكلة خلقية فقط، ولكن هذا الأمر غير صحيح؛ حيث قد يتعرض بعض الأشخاص له عند التقدم في العمر أو بسبب مجموعة من الأسباب.

وعادة ما ينتج «الفلات فوت» بسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب ضعف قوس القدم، مثل «السمنة، السكري، والتهاب مفاصل القدمين».

كما تعد السيدات اللاتي حملن أكثر من مرة في شبابهن، أكثر عرضة للإصابة بالقدم المسطحة عند التقدم في العمر؛ نتيجة ثقل الجسم وضغطه على القدمين خلال فترة الحمل.

5- التهاب وتر العرقوب

مع التقدم في العمر، يضعف وتر العرقوب الذي يربط عضلات الساقين بعظم الكعبين، ويُصبح أكثر عرضة للالتهاب خاصة إذا كان الشخص يمارس رياضة كرة القدم أو التنس أو السلة في شبابه.

ومن أبرز أعراض التهاب وتر العرقوب «تورم الكعبين، الشعور بشد في عضلات الساقين، وصعوبة ثني القدمين».

6- قرحة القدم السكرية

يزداد فرص الإصابة بقرحة القدم السكرية لدى كبار السن المصابين بالسكري؛ لذا يجب على هذه الفئة أن يهتموا بالحفاظ على مستويات السكر بالدم، من خلال تناول جرعات الإنسولين في موعدها واتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا.

اقرأ أيضًا: نصائح تحمي كبار السن من التعرض للكسور خلال الشتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق