لايف استايلوجهات سياحية

السعودية وجهتك.. 4 متاحف سياحية في مكة المكرمة

تزخر المملكة العربية السعودية بإرث ثقافي وتاريخي متنوع في مختلف مناطقها، ومنها متاحف سياحية في مكة المكرمة التي تستقطب الزائرين المحليين والسائحين.

متاحف سياحية في مكة

إذا كنتِ ترغبين في زيارة المملكة مع أسرتك خلال هذه الفترة من العام، خاصة بعد فتح باب التأشيرات السياحية، جمعنا لكِ أبرز 5 متاحف أثرية في مكة المكرمة.

«السياحة» تستعد لإطلاق مشروع الجزيرة العربية الخضراء

1- متحف الحرمين الشريفين

يتخصص هذا المتحف في إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

 

ويتكون المتحف من 7 قاعات «قاعة المدخل، قاعة المسجد الحرام، قاعة الكعبة المشرّفة، قاعة الفوتوغراف، قاعة المخطوطات، قاعة بئر زمزم، وقاعة المسجد النبوي».

2- متحف مكة المكرمة

هذا المتحف متخصص في تاريخ مدينة مكة، ويستعرض الآثار والمخطوطات والصور داخل ثلاث عشرة قاعة، منها «قاعة آثار المملكة العربية السعودية».

كما يتضمن «قاعة ما قبل التاريخ، قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي، قاعة ما قبل الإسلام، قاعة السيرة النبويَّة، قاعة تطوُّر الكتابة، وقاعة العملات».

وأيضًا «قاعة الحجّ، قاعة عمارة المسجد الحرام، قاعة الدولة السعودية، قاعة التعليم، قاعة التراث المكي، وقاعة روائع الفن الإسلامي».

3- متحف الطائف

يقع هذا المتحف في قصر شبرا داخل حي شبرا بالطائف، وهو مكان متحف الطائف التاريخي، وللقصر رمزيَّة؛ نظرًا لما شهده من أحداث وفعاليَّات.

ويمتاز متحف الطائف بطرازه المعماري الفريد الذي يجمع بين الطابعين الروماني والإسلامي وعناصر العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز.

وفي المدخل، يُعرف الزائر على ظروف إنشاء القصر، والمراحل التاريخيَّة والسياسيَّة التي شهدها، ومكتب الملك فيصل عندما كان القصر مقرًّا لمجلس الوزراء.

4- متحف عبد الرؤوف خليل

يقع في جدة وهي إحدى محافظات مكة، ويعرض المقتنيات الأثريَّة، مثل «مُتعلِّقات من التراث السعودي موزَّعة على طبقتين».

ويعرض كذلك مقتنيات أخرى من الدولة العثمانية في قسم ثان، بالإضافة إلى قسم ثالث خاص بالتطوُّر الأوروبي. وتكمن أهميته في عرض المحتويات الأثريَّة التي يرجع تاريخ بعضها إلى عصور موغلة في القدم.

جبال وجليد.. 3 أماكن لقضاء عطلة رياضية ممتعة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق