وجهات سياحية

الدمام.. عروس الخليج وملكة المدن

هنا كنوز الماضي وسحر الطبيعة الخلابة

عندما تجد نفسك مُطلًا على الخليج العربي من ثلاث جهات؛ وتغمرك رائحة «نصف القمر»؛ ستعلم أنك على أرض الدمام ملكة المدن، وأكبر مدينة صناعية وسياحية متكاملة بالمملكة.

تحتضن الدمام إرثًا ثقافيًا وتاريخيًا يأخذك إلى عالمٍ مختلفٍ؛ حيث تعد المدينة الرئيسية في المنطقة الشرقية بالمملكة، وهي موطن المعالم الثقافية، إضافة إلى أنها مركز صناعة النفط والغاز.

وتزخر الدمام بالعديد من الوجهات السياحية الخيالية الساحرة؛ التي يمكنك أن تلتقط أنفاسك بها بعيدًا عن ضغوطات الحياة، فيمكنك أن تستقطع وقتًا للاستمتاع بين أحضان الطبيعة الخلابة، وممارسة الصيد والتأمل لتُعيد طاقتك من جديد.

ويمكنك أخذ جولة متكاملة الجوانب، ما بين أحضان الماضي، والاستجمام بين سحر أمواج «نصف القمر»، التي تمتزج بألوان قوس قزح على شواطئ الدمام، والتمتع بجولة ثقافية بين أروقة «إثراء».

قرية الدمام الشعبية
ستأخذك قرية الدمام الشعبية إلى أجواء الماضي؛ فيمكنك أن تشتم عبق الماضي بين زوايا القرية، التي تشبه القلاع وتتكون من خمسة طوابق.

ويُعرض بداخل القلعة، تحفًا إسلامية ومجوهرات وأسلحة قديمة، إضافة إلى الصور العتيقة جدًا النادرة، التي لا يمكنك أن تشاهدها في مكان آخر.

فيمكنك أن تستشعر الحياة في المنطقة في الفترات السابقة من الزمن، من خلال جولة سريعة في قرية الدمام الشعبية، ويمكنك بعد ذلك أن تلتقط أنفاسك بعد التعرف على معالم القرية، وتتناول الطعام اللذيذ في مطعم عربي تقليدي يقدم الوجبات بأسعار مخفضة.

الدمام

قلعة تاروت
تعتبر قلعة تاروت من بين الأماكن التاريخية التي لا يمكنك تفويت زيارتها؛ فهي من أقدم الأماكن السياحية بالدمام، فيمكنك أن تقرأ من ملامح جدرانها، كيف كانت معالم الحياة قديمًا في المملكة، فكل زاوية بها تحمل قصة مختلفة شاهدة على تاريخ المملكة.
وسيخطفك النمط الهندسي وأسلوب بناء القلعة، فهو الأسلوب كان سائدًا في هذه الحقبة الزمنية.

متحف الدمام الإقليمي

ولايمكنك ختام الجولة التاريخية دون الذهاب إلى متحف الدمام الإقليمي؛ لتنهي جولتك بالشكل المثالي، فستشعر بالفعل أنك داخل آلة زمن ضخمة، تتكون من حوالي 6 قاعات، ستسافر بك عبر الزمن لتجد نفسك في عالم آخر.

ستجد داخل المتحف العديد من الآثار، بدءًا من العصر الحجري القديم وحتى وقتنا الحاضر؛ وستجد بجانبك علماء الآثار المتخصصين، الذين يعملون في المتحف لإرشاد السائحين وتعريفهم بالقصص المكان وتاريخه.

شاطئ نصف القمر
والآن حان الوقت للاستمتاع بدفء الشمس، وسط الأمواج المتلاطمة الصافية؛ لأخذ استراحة خيالية وسط الطبيعة الخلابة، التي تتمتع بها الدمام.
وتعتبر الشواطئ من أجمل وجهات السياحة في الدمام، وأكثرها جمالًا هو شاطئ نصف القمر المُتلألئ تحت أشعة الشمس، والذي يقع بالقرب من مدينة الخبر على ساحل الخليج العربي.

ويعد نصف القمر، من أطول الشواطئ في منطقة الخليج بطوله البالغ 700 كم؛ وأطلق عليه هذا الاسم نظرًا للشكل الذي يتمتع به؛ حيث ينحني مثل نصف القمر.
يوجد العديد من الأنشطة الترفيهية على الشاطئ؛ أبرزها التزلج على الرمال، والكثبان الرملية التي يمتاز بها الشاطئ.

ويحتضن الشاطئ العديد من المنتجعات السياحية الفاخرة، ويوجد به العديد من المدن الترفيهية، ويقدم كذلك العديد من الأنشطة والألعاب المائية الممتعة؛ الأمر الذي جعله من أهم مقاصد السياحة في الدمام للعائلات.

جزيرة المرجان
كن حريصًا على أخذ جولة فريدة من نوعها على جزيرة المرجان، فلن تجد لها مثيل، فهي تتمتع بجمالٍ ساحرٍ، يفصلك عن زحام المدينة وأجواء المدن الكبرى التي تُفسد المزاج.

فيمكنك اعتبار جزيرة المرجان الصناعية، جنة على أراضي الدمام، فلن تصدق ما تشاهده عليها.

وتُشعرك جزيرة المرجان أنك على إحدى جزر هاواي أو أندونيسيا ولكنها في الدمام، فستمنحك شعورًا بالراحة لن تحظى به خارجها.

وتحتضن الجزيرة المساحات الخضراء المزروعة بالأشجار والنخيل والورود والنباتات الجميلة، وملاعب للأطفال.

مركز إثراء للثقافة
قبل مغادرة الدمام، لا تفوت فرصة أخذ جولة داخل أروقة مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية (إثراء)، والذي يعتبر معلمًا حضاريًا بارزًا.

ويعد مركز “إثراء” من أهم أماكن السياحة في الدمام والمملكة بوجه عام، والذي يمتلك تصميمًا معماريًا مميزًا للغاية.

ويقع مبنى “إثراء” الفريد في تصميمه في مدينة الظهران، وبالتحديد في المكان الذي تفجّر فيه أول ينبوع نفط في المملكة.

وقد لا تعلم أنك ستجد داخل المركز متحفًا فنيًا، يسلط الضوء على ساحة الفن المعاصر والمتنامي في المملكة، إضافة إلى متحف للطفل وقاعة للمسرح وأخرى للسينما، بالإضافة إلى برج المعرفة، الذي يضم العديد من القاعات المخصصة لعقد 2000 ورشة عمل سنويًا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى الفنون والوسائط المتعددة وبرامج بناء المهارات.

 

اقرأ أيضًأ..«الجوزات» تكشف كيفية الاستفادة من خدمة تصاريح السفر الاستثنائية 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق