اجتماعيات

الحرمين الشريفين.. 8 آلاف مُصلٍ يؤدون الصلاة والروضة الشريفة تستقبل فوجها الأول

بدأ الحرمين الشريفين في استقبال الضيوف والزوار والمصليين من جديد، بعد توقف دام أكثر من 7 أشهر، وسط العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

يأتي ذلك وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي هيأتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لقاصدي الحرمين الشريفين، للصلاة داخل الحرمين وأداء العمرة بأمان ويسر.

المسجد الحرام

وأدى أمس الأحد، 8000 مُصلٍ صلاة العشاء داخل المسجد الحرام، بينما وصل عدد المصلين على مدار اليوم إلى 40 ألف مُصلٍ موزعين على الـ5 صلوات «الفجر، الضهر، العصر، المغرب، والعشاء».

كمل بلغ عدد المعتمرين 15 ألف معتمر ضمن المرحلة الثانية لاستكمال مراحل العودة لأداء العمرة تدريجيًا داخل المسجد الحرام، والتي بدأت أمس الأحد.

اقرأ أيضًا: اليوم.. انطلاق المرحلة الثانية لعودة العمرة بنسبة 75%

ويأتي ذلك وسط إجراءات احترازية اعتمدتها المملكة، بعد السماح بأداء مناسك العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين داخل المملكة.

وتسمح المرحلة الثانية من أداء العمرة لـ 40 ألف مُصلٍّ و15 ألف معتمر بدخول المسجد الحرام في اليوم، بما يمثل 75 % من إجمالي الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للحرم المكي.

المسجد النبوي

وفي سياق متصل، أكدت وكالة شؤوون المسجد النبوي، على دخول الفوج الأول من الزوار إلى الروضة الشريفة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، بانسيابية كبيرة بعد توقف دام 8 أشهر.

ونشرت الوكالة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مقطع فيديو وعدد من الصور التي ترصد دخول الزوار بانسيابية وأمان تام، وسط العديد من الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تحذر 9 فئات من أداء مناسك العمرة خلال أزمة كورونا

وحرص زوار المسجد النبوي الشريف على الإلتزام التام بالإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها شؤون الحرمين الشريفين عند القدوم للصلاة للمسجد النبوي، مثل «ارتداء الكمامة، اتباع إرشادات وتعليمات العاملين، تجنب التزاحم والتدافع، والدخول من الأبواب المخصصة».

من جانبه، أكد متحدث وكالة الرئاسة العامة للمسجد النبوي، على تعقيم المسجد النبوي 10 مرات قبل كل صلاة وبعدها، كما تُعقَّم الروضة الشريفة وممر باب السلام عن طريق «الأوزون» والأشعة فوق البنفسجية.

وأوضح أنه سيتم إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة العشاء ويفتح قبل صلاة الفجر بساعة للقيام بالإجراءات الاحترازية والتعقيم.

وعن دخول المصلين الرجال للصلاة في الروضة، سيكون على أربع فترات بعد صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب بطاقة تقدر 1650 مصل في اليوم الواحد، وسيكون دخول النساء في الفترة الصباحية إلى ما قبل صلاة الظهر بمعدل 900 مصلية في اليوم الواحد.

زوار الحرمين الشريفين

إجراءات مشددة في الحرمين الشريفين

وشددت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في وقت سابق على ضرورة ارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي، وقياس درجة الحرارة عند الدخول للمسجد الحرام بواسطة الكاميرات الحرارية، من خلال أنظمة رصد متطورة وذات دقة عالية.

كما أكدت على ضرورة الالتزام بالتعليمات أثناء الخروج، ومنع إدخال المأكولات والمشروبات إلى المسجد الحرام والالتزام بالمسارات والأماكن المحددة للصلاة، وإحضار سجادة خاصة للصلاة، والقراءة من الجوال، أو إحضار المصحف الخاص، ومراعاة التباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: للحد من الوباء.. الروبوت الذكي لتعقيم الحرمين الشريفين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق