الحذاء الرياضي.. هل غسله في الغسالة الأوتوماتيكية ممنوع أم مسموح؟

غسل الحذاء الرياضي في الغسالة الأوتوماتيكية
غسل الحذاء الرياضي في الغسالة الأوتوماتيكية

 الحذاء الرياضي من أهم القطع الأساسية في خزانة ملابس كل شخص، فهو مريح وعملي ويُستخدم في مختلف الأنشطة الرياضية والترفيهية.

ومع ذلك، فإن الحذاء الرياضي معرض للاتساخ بسهولة، مما قد يتطلب تنظيفه بشكل دوري.

وهناك العديد من الطرق المختلفة لتنظيف الحذاء الرياضي، بما في ذلك الغسيل اليدوي والغسيل الآلي. ولكن هل من الممكن غسل الحذاء الرياضي في الغسالة الأوتوماتيكية؟

شروط الغسل

نعم، يمكن غسل الحذاء الرياضي في الغسالة الأوتوماتيكية، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها للحفاظ على الحذاء سليمًا ومفعمًا بالحيوية.

أولًا، يجب التأكد من أن الحذاء مصنوع من مواد قابلة للغسل في الغسالة. وعادة ما تكون الأحذية الرياضية المصنوعة من القماش أو الجلد المدبوغ قابلة للغسل في الغسالة، أما الأحذية الرياضية المصنوعة من الجلد الطبيعي أو المطاط فلا يجب غسلها في الغسالة.

ثانيًا، يجب إزالة الأربطة والفرش الداخلي للحذاء قبل وضعه في الغسالة. وذلك لمنع الأربطة من التشابك مع الأجزاء الأخرى للحذاء، ولمنع الفرش الداخلي من الالتصاق بالحذاء.

ثالثًا، يجب اختيار برنامج الغسيل المناسب للحذاء. وينصح باستخدام برنامج الغسيل الحساس أو برنامج الغسيل اليدوي. كما يجب تجنب استخدام درجة حرارة عالية، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الحذاء.

رابعًا، يجب عدم استخدام منعم الأقمشة، حيث يمكن أن يتسبب في تآكل المادة اللاصقة في الحذاء.

خامسًا، يجب تجفيف الحذاء في الهواء الطلق، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

مخاطر غسل الحذاء الرياضي في الغسالة:

على الرغم من أن غسل الحذاء الرياضي في الغسالة يمكن أن يكون عملية سهلة وفعالة، إلا أنه هناك بعض المخاطر التي يجب مراعاتها.

تشمل هذه المخاطر ما يلي:

  • تلف الحذاء: يمكن أن يؤدي غسل الحذاء الرياضي في الغسالة إلى تلفه، خاصة إذا كان الحذاء مصنوعًا من مواد غير قابلة للغسل في الغسالة.
  • فقدان الثبات: يمكن أن يؤدي غسل الحذاء الرياضي في الغسالة إلى فقدان الثبات، خاصة إذا كان الحذاء يحتوي على دعامات أو وسائد هوائية.
  • تآكل المادة اللاصقة: يمكن أن يؤدي غسل الحذاء الرياضي في الغسالة إلى تآكل المادة اللاصقة، خاصة إذا كان الحذاء يحتوي على أجزاء من الجلد المدبوغ.

نصائح لتنظيف الحذاء الرياضي:

إذا كنت ترغب في تجنب مخاطر غسل الحذاء الرياضي في الغسالة، فيمكنك اتباع النصائح التالية لتنظيفه:

  • استخدم فرشاة ناعمة لإزالة الأوساخ والغبار من الحذاء.
  • اغسل الحذاء بالماء الدافئ والصابون.
  • استخدم فرشاة أسنان أو قطعة قماش ناعمة لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • اترك الحذاء حتى يجف تمامًا قبل ارتدائه مرة أخرى.

في النهاية، يعتمد قرار غسل الحذاء الرياضي في الغسالة على نوع الحذاء ومدى اتساخه. إذا كان الحذاء مصنوعًا من مواد قابلة للغسل في الغسالة ولا يحتوي على أجزاء حساسة، فيمكن غسله في الغسالة باتباع الشروط المذكورة أعلاه. أما إذا كان الحذاء مصنوعًا من مواد غير قابلة للغسل في الغسالة أو يحتوي على أجزاء حساسة، فيفضل تنظيفه يدويًا.

الرابط المختصر :