لايف ستايل

«الجمعية الفلكية بجدة» تعلن التعامد الأول للشمس هذا العام على الكعبة المشرفة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء منطقة مكة المكرمة، شهدت اليوم السبت، التعامد الأول للشمس على الكعبة المشرفة لهذا العام.

وقال ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة: إن التعامد الأول للشمس على الكعبة حدث تحديدًا وقت الظهر عند الساعة (12:18) ظهرًا.

 

وأضاف، في بيان له، أن عند لحظة التعامد كانت الشمس بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبًا؛ حيث يختفي ظل الكعبة تمامًا، وكذلك ظلال الأجسام  كافة في مكة.

وتابع: سيصبح ظل الزوال صفرًا، حيث إن الشمس سوف تكون مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

 

وحرص رئيس الجمعية الفلكية، على تفسير أسباب ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وذلك لأنها تقع بين خط الاستواء ومدار السرطان.

وأوضح عن طريق الحركة الظاهرية للشمس بواسطة السماء، تصبح على استقامة مع الكعبة خلال انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان أثناء شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبًا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

 

ونوه بأن ظاهرة التعامد قد لجأ إليها القدماء من أجل تحديد اتجاه القبلة، عن طريق قطعة من الخشب منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض، مبينًا أنه عند التعامد يشير الاتجاه المعاكس للظل نحو الكعبة المشرفة لجميع القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية، بالإضافة إلى المناطق المجاورة للقطب الشمالي وأفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

 

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى.. المملكة تستضيف منتدى المنافسة العربي الرابع

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى