اجتماعيات

التفاصيل الكاملة.. السماح بأداء العمرة والزيارة من داخل المملكة وخارجها

أعلنت المملكة العربية السعودية، صدور الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل السعودية وخارجها، بشكل تدريجي في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا.

وصدرت الموافقة الكريمة بفتح باب العمرة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة؛ لمواجهة هذه الجائحة وفق ترتيبات ومراحل.

المرحلة الأولى

وتبدأ المرحلة الأولى بالسماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 17 صفر 1442هـ الموافق 4 أكتوبر 2020م، بنسبة 30% فقط، أي «6 آلاف معتمر/ اليوم» من الطاقة الاستيعابية، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

المرحلة الثانية

وتنطلق المرحلة الثانية للمواطنين والمقيمين داخل المملكة أيضًا، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر 2020م، بنسبة 75% «15 ألف معتمر/ اليوم، 40 ألف مصلٍّ/ اليوم» من الطاقة الاستيعابية، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

وبنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

المرحلة الثالثة

أما المرحل الثالثة، فتسمح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442هـ الموافق 1 نوفمبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر.

ويفتح الحرمين أبوابه بنسبة 100% «20 ألف معتمر/ اليوم، 60 ألف مصلٍّ/ اليوم» من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، على أن يكون قدوم المعتمرين والزائرين من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

اقرأ أيضًا: المملكة تُسجل 552 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

من جهته، رفع الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على هذه الموافقة الكريمة.

وأكد أن هذه الموافقة الكريمة تنبثق من حرص قيادة البلاد على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، واستجابة لطلبات ونفوس ومهج المسلمين التي تتوق لـ العمرة والزيارة، مع الحفاظ على الاحترازات والتدابير الوقائية.

وشدد على استعداد الرئاسة بجميع طاقاتها لاستقبال ضيوف الرحمن من معتمرين وزائرين، وسط تطبيق أعلى التدابير والإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الجهات المختصة.

Image

تطبيق اعتمرنا

وأكدت وزارة الحج والعمرة، أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر تطبيق «اعتمرنا» الذي تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا».

ويُمكن التطبيق الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أداءهم للمناسك والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة وبما يتوافق مع الضوابط والإجراءات الاحترازية.

ويهدف تطبيق «اعتمرنا» إلى إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة، ومساعدتهم على الالتزام بالتدابير الوقائية وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية.

ولفتت الوزارة إلى أن التطبيق سيكون متاحًا للاستخدام عبر الأجهزة الذكية بداي من تاريخ 10 صفر 1442هـ الموافق 27 سبتمبر 2020م، أي قبل موعد بداية المرحلة الأولى بسبعة أيام.

وأوضحت أن التطبيق متاح لمستخدمي أنظمة تشغيل الـ ) ios , Android)، مشيرة إلى أن تسجيل البيانات المدخلة من قبل قاصدي الحرمين الشريفين سيكون مرتبط بتطبيق «توكلنا» بشكل مباشر.

وستتضمن تلك الخطوة عدد من الإجراءات، من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فيروس COVID-19، كما يتضمن التطبيق إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب بأن تقدم له مثل اختيار وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» يطلق مبادرات لتوفير برنامج متكامل للمعتمر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق