التدبير المنزلي: خطوات التنظيف للتخلص من الغبار

في التدبير المنزلي، من المعلوم أنَّ غرف المنزل بحاجة إلى فتح النوافذ للتهوئة. ولكن، يتسبَّب تراكم الغبار في المنزل بالأمراض التنفُّسية والتحسُّسية، مع جزيئاته المُحمَّلة بالكثير من الجراثيم والفطريات. ولذا، من الضروري تنظيف المنزل دوريًّا، من خلال اتِّباع خطوات التدبير المنزلي الآتية:

1. يُنفض الغبار عن الأقمشة والستائر والمفارش والأغطية، وذلك باستخدام المضرب أو من خلال الغسيل الدوري. 2. تُنظف الثريات ووحدات الإضاءة، بنفض الغبار عنها بواسطة قطعة من القماش، مع مسحها بقليل من الماء.

التدبير المنزلي: خطوات التنظيف للتخلص من الغبار

3. ينظف الأثاث المرتفع (الطاولات والرفوف والخزائن والأغراض المعلَّقة)، بمسحه بقطعة قماش مُبلَّلة بقليل من الماء، أو يُستخدم رذاذ الأثاث الخاص بالخشب، فهو يتمتَّع بقدرة كبيرة على تنظيف الغبار عن الأثاث وتلميعه. كما هو يصنع طبقة عازلة نوعًا ما، تحول دون تكوّن الغبار بشكل سريع. 4. تكنس الأرضية، وفي هذا الإطار يُفضَّل استخدام المكنسة الكهربائية، خصوصًا في المنزل الذي يضمُّ في أفراده من يعانون من أمراض الحساسيَّة، فالمكنسة الكهربائيَّة تشفط الغبار إلى الداخل، ولا تنقله إلى مكان آخر، كما المكنسة اليدويَّة.

التدبير المنزلي: خطوات التنظيف للتخلص من الغبار

5. تمسح الأرضيَّات بالماء، لضمان التخلُّص من الغبار. وفي هذا الإطار، يُضاف القليل من سائل تلميع البلاط، مع رائحة معطِّرة. 6. يقلَّل الغبار في الداخل، عن طريق عدم فتح نوافذ المنزل بصورة دائمة. 7. تغطى الأسطح والطاولات بمفارش، بعد مسح الغبار عنها. 8. يتمُّ التخلّص من الكتب واللوازم غير المستخدمة، حتَّى لا يتراكم عليها الغبار، أو هي تغلَّف وتخزن في مكان مغلق.

9. يحافظ على نظافة الأسطح، باستخدام منفضة الغبار (الريش)، للتخلُّص من الغبار يوميًّا ومن دون عناء، أو الحاجة إلى إزالة القطع من محلها و إرجاعها.

التدبير المنزلي: خطوات التنظيف للتخلص من الغبار