تحت العشرينمراحل حياة

احذري.. الاكتئاب يدق أبواب المراهقين تحت العشرين «أسباب وعلاج»

يعتبر الاكتئاب من أبرز الأعراض التي تظهر في سن تحت العشرين عامًا، نظرًا لتطور طريقة تفكير المراهقين وتغير تصرفاتهم في جوانب الحياة كافة.

الاكتئاب تحت العشرين

ويعد الاكتئاب اضطراب نفسي يحدث بسبب العديد من الأشياء، مثل «فقدان التمتع بالأحداث، والإحساس بانعدام قيمة الذات»، مما يؤدي للتفكير في الانتحار.

أسباب الاكتئاب

ونرصد العديد من الأسباب التي تؤدي للاكتئاب خلال سن تحت العشرين في النقاط التالية:

1- أسباب فيزيولوجية

يحدث الاكتئاب أحيانًا نتيجة خلل في الهرمونات المصاحب لمرحلة البلوغ، مما يسبب حالة من عدم التوازن في الجسم؛ لافتقاده للمعلومات الكافية عند بلوغه.

2- أسباب اجتماعية

يلعب الآباء عادة دورًا سلبيًا في التربية السليمة لأطفالهم، إذ يكونوا سببًا في تعرض ابنهم للاكتئاب عند بلوغه، مثل توقعهم تأدية نجلهم دورًا معينًا وهو غير مستعد لذلك بعد.

ويسعى المراهق إلى الانتماء لمجموعة من الأشخاص، ويحاول مجاراتهم ماديًا وجسديًا، وقد يكون غير مهيئًا في ذلك الوقت، ما يشعره بالاكتئاب.

الاكتئاب

كما تلعب العادات والتقاليد دورًا في تربية المراهق، إذ يبدأ اهتمامه في ذلك الوقت بالجنس الآخر، ما قد يشعره بالخجل أو الذنب عندما يفشل في إشباع رغباته لحدود دينية أو مجتمعية،.

ويتسبب عن هذا الأمر صراع داخلي بين الدين والمجتمع والعادات والتقاليد والرغبة وقلة الثقافة، وبالتالي يؤدي إلى ظهور علامات الاكتئاب.

طرق الوقاية من الاكتئاب

1- شغل وقت الفراغ

يزداد معدل الإصابة بالاكتئاب في وقت الفراغ، الذي يتسبب في تدمير النفوس والتفكير في الأفكار السلبية والقلق والتوتر، لذا اشغلي وقتك بالأشياء المفيدة.

2- ممارسة الرياضة

«العقل السليم في الجسم السليم».

تعد ممارسة الرياضة باستمرار من أبرز طرق الوقاية من الاكتئاب، ويفضل ممارسة الرياضة التي تحتاج مجهود قوي أو المشي ساعة يوميًا.

الاكتئاب

3- الاهتمام بالدين

التقرب من الله واتباع تعاليم الدين من أبرز الطرق التي تبعد الحزن وتمنع القلق والتوتر، وبالتالي تمنع الاكتئاب.

4- الثقة بالنفس

الشعور بثقة الشخص بنفسه تزيد من إنجازاته واستثمار وقته، مما يعطيه قوة في البيئة المحيطة ويعمل على طرد الأفكار السلبية.

5- الوعي بمرحلة المراهقة

على الأباء أن يهتموا بتوعية أبنائهم بمرحلة المراهقة وما يصاحبها من تغيرات جسدية واجتماعية، مما يؤدي لتفادي العديد من المشكلات المتعلقة بالاكتئاب.

6- الحرية

إعطاء المراهق المزيد من الحرية لخوض التجارب والمغامرة يساعده على الاستكشاف والتجربة، ويعمل أيضًا على طرد الأفكار السلبية بعد اكتشافها.

7- لا داعٍ للإحراج

على الأباء أن يجيبوا على تساؤلات المراهق بصدر رحب دون إحراج، حتى لا يحصل المراهق على معلومات من مصدر آخر تخالف تعاليم الدين.

اقرأ أيضًا: تحت العشرين.. كيف يتعامل الأهل مع أزمة الهوية لدى المراهقين؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق