اتيكيتلايف ستايل

إتيكيت الضيافة الرمضانية في زمن «كورونا»

إتيكيت الضيافة الرمضانية يختلف تمامًا هذا العام عن سابقه، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد COVID 19، التي اجتاحت العالم وأبقت الجميع في منازلهم؛ إذ عُرف الشهر المبارك بـ«الكرم وحسن الضيافة والمعاملة واللباقة»، فهو شهر الروحانيات والعزومات.

إتيكيت الضيافة الرمضانية

وبالرغم من الأحداث الجارية والإجراءات الاحترازية، التي تتخذها مختلف دول العالم؛ للوقاية من فيروس كورونا المستجد COVID 19، إلا أن روحانيات شهر رمضان المبارك ستظل كما هي، فيأتي الشهر الكريم بنفحة من الإيمان والحب والراحة التي تسود الأجواء.

في حين، يكتفي البعض بتجمع الأسرة الصغيرة على مائدة الفطور والسحور، إلا أن البعض الآخر قد يتجه إلى لم شمل «العائلة» لاكتمال روحانيات الشهر الكريم بجانب الأحباء، وفي هذه الحالة يجب الالتزام بقواعد «إتيكيت الضيافة»، مع إضافة بعض النقاط للحفاظ على سلامة عائلتك والضيوف.

قواعد الضيافة في رمضان

1- الوصول إلى منزل المضيف قبل 15 دقيقة فقط من موعد آذان المغرب، والمغادرة بعد نصف ساعة من تناول الطعام.

2- الالتزام بترك مسافة مناسبة بين الضيوف، سواء على السفرة أو في جلسات الشاي بعد الفطور أو قبل السحور.

3- توفير الماء والتمر لكل شخص في طبق على حدى، وتوفير أدوات الطعام، منها «الملعقة، الشوكة والسكين» لكل فرد على الطاولة، وتنسيقها بطريقة مميزة.

4-  يُعرف أنه يجب تقديم الأطباق الرئيسية في صحون واسعة وكبيرة في وسط الطاولة، يُفضل في «زمن الكورونا» تقديم طبق لكل شخص يحتوي على جميع الأصناف بطريقة مميزة.

5- تقديم طبق لكل شخص، يحتوي على كميات متساوية من السلطات والمقبلات والخبز، وطبق من الشوربة، ثم ارسلي الوعاء للمطبخ بعد الانتهاء منه.

6- الحرص على عدم التجمعات كبيرة العدد، فيمكنك أن تقسم ضيوفك على أكثر من عزومة في أيام مختلفة، بحيث لا يزيد عدد الأفراد عن 6 في العزومة الواحدة.

7- يلتزم كل شخص من الضيوف بالنظافة الشخصية واصطحابه الأدوات الشخصية معه، مثل المناديل والكحول والجوانتي والكمامة «إذا لزم الأمر».

8- الحرص على غسل وتعقيم اليدين والوجه جيدًا، فور الدخول إلى منزل الضيف، وخلع الأحذية خارج المنزل؛ لتجنب انتقال الأوساخ.

9- يُمكن للضيف أو الضيفة، عرض المساعدة على سيِّدة المنزل، ولكن دون إلحاح عليها، ويُمنع الدخول إلى المطبخ إلَّا في حال طلب من الضيف.

10- من الأفضل عدم اصطحاب الأطفال إلى العزومة، وفي حال الاضطرار يجب تنبيههم بالتزام الهدوء وعدم الحركة الكثيرة والتنقل من مكان إلى آخر.

11- يجب احترام خصوصيَّة الصيام والبعد عن التذمُّر من العطش والجوع والصداع.

اقرأ أيضًا: فن التعامل في شهر رمضان 2020

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق