البيتديكورات

أفكار ديكور رائعة لوضع التلفزيون في غرفة المعيشة

جدة – هند حجازي
يُعتبر التلفزيون أهم جهاز بالمنزل؛ لأنَّه الوحيد -تقريبًا- الذي تجتمع عليه العائلة لمشاهدة برنامجهم أو مسلسلهم المفضَّلة، لذلك يهتمُّ به كلُّ مصمم ديكور؛ لتوظيفه بطريقة سليمة تلائم التصميم الداخلي.

وتزامنًا مع اليوم العالمي للتلفزيون، تقدم المهندسة منال الهلال؛ نصائح وأفكارًا لوضع التلفزيون في المنزل؛ موضحةً أنَّه مكوِّن مهم في مساحة غرفة المعيشة، وغالبًا ما يحدد جهاز التلفزيون الزاوية التي يتمُّ بها ترتيب الجلوس. إنَّه عنصر أساسي لجمال الغرفة، وفي كثير من الأحيان يكون نقطة محوريَّة بها، وبالتالي فإنَّ طريقة تصميم جدار التلفزيون تحدد النغمة والمظهر العام لجو الغرفة.


من الناحية المثاليَّة، يجب أن يكون تصميم الجدار ممتعًا جماليًّا ومريحًا للعين في وقت واحد.
وغالبًا ما توجد أجهزة التلفزيون هذه الأيام على الجدران، ولكن عندما يتعلَّق الأمر بتحديد الطريقة التي تريد بها إنشاء جدار التلفزيون المثالي، قد يكون من الصعب اختيار المكان المناسب والتخطيط المناسب، وعندما يتعلَّق الأمر بوضع التلفزيون المناسب، فإنَّ الطول والمسافة هما أهم العناصر التي يجب مراعاتها. فمن السهل أن تكوني منشغلة بتركيب كل قطعة أثاث في تصميم غرفة، أو تخطيط المسرح المنزلي الذي تحلمين به، دون مراعاة الراحة الشخصيَّة لهذا الترتيب.
ليس هناك ما يدعو للقلق، فهذه الأفكار ستساعدكِ:
يجب أن يكون ارتفاع التلفزيون على مستوى العين للشخص الجالس، وليس الواقف، فإذا كان التلفزيون بمستوى أعلى على الحائط، يجب أن تكون الشاشة مائلةً إلى الأسفل؛ بحيث تظل في مستوى العين.
• يُفضَّل وضع حدٍّ منخفض للتركيب على الحائط، أو على قطعة أثاث قصيرة؛ لذا عندما تكون جالسًا، سيصطف رأسك مع منتصف الشاشة.


• من المريح أكثر النظر إلى الأمام مباشرةً بدلاً من المتابعة على الشاشة.
• أحد أكثر أخطاء التصميم الداخلي شيوعًا هو شراء قطعة خارج نطاق الفكرة التصميميَّة للغرفة. هذا ينطبق على التلفزيون الخاص بك أيضًا، ورغم أن التلفزيون نقطة محوريَّة في مساحة غرفة المعيشة، لكنَّه لا يجب أن يهيمن على الغرفة على حساب بقية ديكورك. وحاولي ألاَّ تحشري جهاز تلفزيون كبيرًا في غرفة صغيرة، ليس فقط لأنَّه سيؤدِّي إلى تصغير ديكوراتك وأثاثك، ولكن أيضًا لأنَّه سيؤذي عينيكِ.

• تعتمد مسافة المشاهدة التي يجب أن تسعى للحصول عليها على حجم جهاز التلفزيون، إذا كان الوضوح العالي أم لا، وتصميم الغرفة، كالتالي:
• احسبي بعناية المكان الذي تضعين فيه التلفزيون أو خزانة الترفيه.
• ضعيه على مسافة مناسبة من المكان الذي ستشاهدين؛ حتَّى لا تؤدِّي مشاهدة التلفزيون إلى إجهاد العين.
على سبيل المثال، مع شاشة 26 بوصة، يجب أن تكون على بعد 3 إلى 5 أقدام فقط. ومع ذلك، تتطلب شاشة 40 بوصة مساحة من 5 إلى 9 أقدام للمشاهدة المثاليَّة، ثمَّ عند الترقية إلى تلفزيون بحجم 65 بوصة، يجب أن يكون على بعد 8 إلى 14 قدمًا منه.
• تُعتبر غرفة المعيشة ذات النوافذ المتعددة أمرًا رائعًا، ولكنَّها قد تجعل من وضع التلفزيون أمرًا صعبًا بعض الشيء. إذا احترتي أين تضعين التلفزيون في غرفة معيشة بها الكثير من النوافذ، فإنَّ أبسط الحلول هي تثبيت علاجات النوافذ، ويمكن أنْ تكون الستائر غير الشفافة مفيدة للغاية.
وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في معرفة ما إذا كان بإمكانهم وضع جهاز تلفزيون أمام نافذة، من الأفضل عمومًا تجنُّبه. حاولي ألاَّ تضعي جهاز التلفزيون أمام نافذة أو مقابلها، خاصة تلك التي تواجه الغرب. من المهم ملاحظة الاتجاه الذي سيأتي منه الضوء الطبيعي عند تحديد مكان وضع التلفزيون.

• قد يكون اتخاذ قرار وضع التلفزيون في غرفة المعيشة مع مدفأة أمرًا محيِّرًا؛ هل هو موافق لتركيبه فوق الموقد؟ هل سيبدو غريبًا على جانب واحد؟ وهل يجب أن تضعي التلفزيون على الحائط المقابل لمجرد الأمان، أم أن هذا سيجعل تخطيط الغرفة غريبًا جدًّا؟
إذا لم يكن الموقد طويلاً جدًا، يمكن وضع التلفزيون فوقه. فهذا سيسمح للموقد بأن يبقى النقطة المحوريَّة للغرفة، ويزيد من راحة غرفة المعيشة. إذا كنت تخططين للحصول على تلفزيون فوقها، فيجب عليكِ تثبيت موقد منخفض مستطيل، وهذا سيجعل وضع التلفزيون أكثر مثالية.

• إحدى الأفكار الجميلة لمساعدة التلفزيون على الاندماج في الغرفة هي إنشاء جدار للعرض حوله.
• إحاطة التلفزيون باللوحات، وإمَّا أنْ يُثبَّت على الحائط، أو يُوضع على قطعة أثاث قصيرة.
• كما يمكنك إرفاقه بمصابيح الطاولة، أو النباتات، أو الشموع، أو أيِّ ديكورات أخرى لديك، بهذه الطريقة، سيبدو التلفزيون وكأنَّه جزءٌ من المجموعة.
• ضعي التلفزيون في رف بين الكتب، إذا كان صغيرًا بما يكفي، أو قومي بإخفائه في أرفف متدرِّجة تحتوي على مقتنيات حتى تجذب العين إلى المجموعة.
• يمكنك أيضًا التفكير في تصغير التلفزيون باستخدام قطعة فنيَّة كبيرة مثيرة للإعجاب في الخلفيَّة أو بجانبه.
• هناك حيلة أخرى مفيدة تتمثَّل في وضع التلفزيون على جدار داكن اللون، أو خلفيَّة منقوشة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق