فوق الستين

أطعمة تعزز صحة البصر مع التقدم بالعمر

أستمع الي المقال


هناك عدة أطعمة تعزز صحة البصر خاصة مع التقدم بالعمر؛ حيث يتعرض الجسم لعدد من التغيرات التي تساهم في تراجعه من حيث قوة النظر أو العظام والقوة الجسدية عامة.

أطعمة تعزز صحة البصر

تتأثر صحة البصر بشكل أساسي بالتقدم في السن؛ إذ يعاني الكثيرون من ضعف القدرة على الرؤية بعد سن الأربعين.

 

أطعمة تعزز صحة البصر مع التقدم بالعمر

وترتبط مشاكل البصر مع التقدم بالعمر للأسباب التالية:

  • تعتبر مشكلة إجهاد العين، واحدة من مشاكل التي يعاني منها كبار السن، نتيجة كثرة القراءة مع استعمال الحاسوب وعدم إراحة العين بشكل كافٍ.
  • يصاب كبار السن بضعف البصر، وتشكيل طبقة كثيفة وغائمة في عدسة العين بشكل بطيء، نتيجة التجمع غير الطبيعي للبروتينات، الأمر الذي يضعف النظر، وتعرف هذه الحالة بأنها واحدة من أكثر مشاكل العيون انتشارًا عند التقدم بالعمر.
  • تعتبر المياه الزرقاء من مشكلات العيون التي تنتشر بشكل كبير عند كبار السن، الأمر الذي يؤثر سلبيًا في صحة العين، وهي عبارة عن تلف في العصب البصري الذي يعمل على نقل الإشارات من العين إلى الدماغ، ويحدث نتيجة تراكم السوائل الموجودة في مقدمة العين الأمر الذي يسبب زيادة ضغط.
  • يصيب عمى الألوان، كبار السن، وهو عبارة عن عدم القدرة على رؤية بعض أو كل الألوان.
  • من ضمن المشكلات التي تؤثر على صحة العيون الإلتهابات؛ إذ تصيب ملتحمة العين أو القرنية، نتيجة دخول البكتيريا أو الفطريات إلى العين.
أطعمة تعزز صحة البصر مع التقدم بالعمر
أطعمة تعزز صحة البصر

أطعمة تعزز من صحة البصر مع التقدم بالسن

– قد تساعد الوجبات الغذائية الصحية في إحداث فارق للجهة المساعدة الخاصة بتعزيز صحة البصر وصحة العين، مع التقدم بالعمر، ووفقًا للخبراء، هناك نوعين من الأطعمة التي تساهم في تقليل وإبطاء فقدان البصر الناتج عن التقدم في العمر، وهما «الخضار والفاكهة».

– الفلفل والكويوي، مفيدة لصحة العين بطريقة خاصة، وللصحة عامة، فهي غنية بـ«الزيازانثيس واللوتين»، وهما مركبان كيميائيان في العين البشرية، تعمل على خفض مشاكل البصر.

أطعمة تعزز صحة البصر

– يعتبر الكيوي من الفواكه المميزة، وغني بمضادات الأكسدة، ويمتلك كمية كبيرة من الألياف، غير أنها مليئة بفيتامين سي وفيتامين إي المفيد لصحة العين.  فتناول 3 حصص يوميًا من الكيوي، يساهم في خفض خطر الإصابة بمشاكل العين التي ترتبط بالعمر بنسبة 36%.

– أيضًا، يساعد الفلفل في منح أكبر قدر من فيتامين سي، وهذا يكون لكل سعرة حرارية، لذا، أوصى الخبراء بتناول الفلفل الخام عوضًا عن المطبوخ لأن طهيه يخفض من مستويات فيتامين سي فيه؛ حيث يمثل فيتامين سي أهمية خاصة لصحة البصر بعد التقدم بالسن؛ إذ يساعد على تكوين الكولاجين، والبروتين المكون لبنية أعيننا، وبالتالي يحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين.

أطعمة تعزز صحة البصر مع التقدم بالعمر
أطعمة تعزز صحة البصر

اقرأ أيضًا: تعرف على نظام حقوق كبير السن ورعايته لعام 1443 ه

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى