أضرار الملابس الصوف على الجلد وطرق الوقاية

نعتمد في فصل الشتاء على ارتداء الملابس الصوف ، التي تغنينا عن ارتداء الكثير من الملابس؛ لمواجهة برودة الطقس والشعور بالدفء، فهي تعمل على زيادة درجة حرارة الجسم بشكل كبير.

الملابس الصوف

وبالرغم من شعور الدفء الذي تمنحنا إياه هذه الملابس، إلا أنها تتسبب في بعض المشكلات الجلدية لبعض الأشخاص، ويصاحب ارتداءها الشعور بالحكة، الناتج عن تهيج شديد في الجلد.

ويعد الصوف من المواد المثيرة للحساسية وتهيج الجلد، وأرجع العلماء سبب هذه الحكة أو الحساسية، التي يعاني منها البعض إلى حالة وراثية تعبر عن عدم رضا الجلد عن تلك المادة.

وتجعل هذه الحالة المصابين بها أكثر عرضة للإصابة بالحساسية عند ارتداء بعض الأنواع من الملابس، خاصة الصوف الطبيعي أو الصناعي، ما يُصيب الجلد بالإحمرار والتهيج والحكة.

ويعود ذلك إلى حساسية بعض الأشخاص من مادة «اللانولين»، وهي مادة دهنية صفراء اللون، تشبه الشمع وتغطي الصوف، وعادة ما تُضاف إلى مستحضرات التجميل والمراهم، وبعض أنواع الدهانات.

أعراض الحساسية من الصوف

وبمجرد ارتداء الملابس الصوف، يرفض الجلد التأقلم مع هذه المادة وتتطور الاستجابة للحساسية بشكل سريع، ويوجد عدة أعراض تدل على إصابتك بحساسية الصوف، نجملها في التالي:

1- حكة شديدة بالجلد قد تصل إلى طفح جلدي

2- إحمرار الجلد

3- إحمرار العينين والشعور بحكتها

4- سيلان الأنف

5- السعال

طرق الوقاية من حساسية الصوف

1- ارتداء الملابس القطنية على الجلد قبل ارتداء الملابس الصوف. 2- الاستحمام بماء فاتر وتجنب الساخن. 3- استخدام الكريمات المرطبة. 4- تجنب استخدام الشامبو والصابون العادي عند الشعور بالحكة، واستخدم صابون الجلسرين.

اقرأ أيضًا: خبيرة تجميل تكشف طرق العناية بالبشرة الحساسة