مراحل حياة

أضرار الجلوس لفترة طويلة يسبب 5 أمراض صحية

تعد أضرار الجلوس لفترة طويلة سواء أمام شاشات الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول، من أسباب الإصابة بعدة أمراض.

أضرار الجلوس لفترة طويلة

ويجلس حاليًا الكثير من الأفراد بكل المراحل العمرية لفترات طويلة أمام الأجهزة، ولا يعلمون مدى الخطورة التي تسببها لصحة الإنسان إذا كان للكبار أو الصغار.

ولايؤثر هذا النمط السلوكي على العينين فحسب، بل يؤدي لأضرار صحية أكبر من ذلك سواء على الصحة الجسدية والعقلية والتي قد تتحول أيضًا إلى إدمان خاصة أمام الهاتف المحمول.

وإليك أضرار الجلوس لفترة طويلة أمام الأجهزة:

  • ألم في الظهر والرقبة

يتسبب الجلوس لفترة طويلة من الوقت بنفس الوضعية، إلى حدوث ألم في منطقة الرقبة والظهر والرأس.

كما أنه يصيب الفرد بعدة مشكلات صحية مثل التعب، ومن خلاله تعجز العضلات عن الاسترخاء في حالة الجلوس لساعات طويلة بوضع محدد.

  • إجهاد العين

عند الجلوس لفترة طويلة، تتعرض العين لضغط كبير، وذلك يرجع نتيجة التركيز بشكل متواصل في الشاشة، مع احتماليه أن يتسبب هذا الضغط المتواصل على العين لتشوش في الرؤية.

مخاطر الجلوس لفترات طويلة على الصحة

  • الأرق

كما أن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الهواتف، يتسبب في تقليل وقت النوم، بجانب أن الاستعمال الزيادة لتلك الأجهزة والضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشة من الممكن أن يؤدي لمشاكل في هرمون النوم، مما يؤدي لجعل الفرد يعاني من اضطرابات النوم.

  • مرض السكري

كشفت عدد من الدراسات أن هناك علاقة بين الجلوس لوقت طويل أثناء التعامل مع الأجهزة الرقمية، وبين ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم، كما أنه يؤدي لتراكم الدهون بالدم والذي يتسبب في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • الإصابة بفقدان الذاكرة

قضاء وقت طويل أمام الأجهزة الرقمية يتسبب في تغيير بنية عملية التفكير العقلية، ومن الممكن أن يؤدي لتقلص العملية المعرفية والذي يضعف إشارات الدماغ، مما يتسبب في ضعف الذاكرة وفقدان التركيز.

اقرأ أيضًا: «حصى المرارة» أسباب الإصابة بها وطرق علاجها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق