رشاقتك

أضرار الإفراط في البروتين.. احترسي من مخاطره الكارثية

أستمع الي المقال


يعتبر البروتين من بين العناصر الأساسية المفيدة للجسم؛ إلا أن الكثيرين يجهل أضرار الإفراط في البروتين بشكل مبالغ فيه، ظنًا منهم أنه كلما كانت نسبة البروتين عالية كلما زادت الفائدة، إلا أنه اعتقاد خاطيء.

أضرار الإفراط في البروتين

وقد يميل ممارسو الرياضة ومتبعو الدايت إلى زيادة نسبة البروتين، من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، وهو أمر في غاية الخطورة، ويؤدي إلى أضرار كارثية.

فعلى الرغم من أن البروتين يعد أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم، ويحافظ علي إمداده بالبطاقة والنشاط، كما يمد الجسم بفيتامين ب، والحديد، إلا أنه يجب الحرص على عدم الإفراط في تناوله.

في هذا الصدد، تستعرض «الجوهرة» أضرار الإفراط في البروتين والأمراض التي قد تنتج عن زيادة نسب البروتين في الجسم.

 

اختزان الدهون في الجسم

يؤدي الإفراط في تناول عنصر البروتين، إلى أخذ الجسم ما يحتاجه منه، واختزان الباقي كدهون، لذا  عليكِ أن تعلمي جيدًا أن الجسم يحتاج لكميات محددة من البروتين.

وزيادة الدهون في الجسم بطبيعة الحال، تهددكِ بالكثير من الأمراض، على رأسها أمراض القلب.


يدمر الكلى 

كذلك، عند عملية هضم البروتين، تعمل الكليتان على التخلص من الفضلات من الجسم، وعند تتناول كمية كبيرة من البروتين في وقت واحد، يؤدي هذا الأمر إلى إجهاد الكلى.

ويمكن أن تصبح الكليتين مجهدتين بسبب التخلص من الفضلات في الجسم، وهذا الأمر يتسبب في التعرض لإجهاد الكلى، وزيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى.

 

 زيادة الشعور بالعطش

العطش هو علامة على إجهاد الكلى أو تلفها، ويتسبب الإسراف في تناول البروتين، في زيادة فرص الإصابة بالجفاف، ما يسبب الشعور بالعطش الشديد.

 

 رائحة النفس الكريهة

يؤدي الإفراط في البروتين، إلى رائحة النفسي الكريهة؛ حيث يقوم الجسم بإصدار مادة الكيتونات التي تتسبب في خروج رائحة فم كريهة ومزعجة لك.

 

الإصابة  بالانتفاخ

من المحتمل أن يتسبب أي طعام يحتوي على نسبة عالية من البروتين، في زيادة فرص الإصابة بعسر الهضم، ويتعرض الشخص للإصابة بالانتفاخ وتراكم الغازات.

 

فوضى في هرمونات الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤدي تناول المزيد من البروتينات إلى إحداث فوضى في هرمونات الجهاز الهضمي، لذا تشعر بالجوع الكاذب، فتناول البروتينات يتسبب في عدم القدرة على تناول الطعام، لأن البروتين من العناصر الغذائية صعبة الهضم.

 

قد يهمك: طرق حرق السعرات الحرارية سريعًا بدون «جيم».. 5 عادات واظبي عليها

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى