أسباب صعوبة التخلص من دهون البطن

يواجه الكثيرون مشكلة صعوبة التخلص من دهون البطن المتراكمة حول منطقة الخصر وأسفل الظهر، وتمثل تحديًا لكثير من السيدات الراغبات في الحصول على جسم مثالي.

أسباب صعوبة التخلص من دهون البطن

ويرتبط توزيع الدهون في الجسم بعدد من العوامل، من بينها الوراثة وتناول الأطعمة غير الصحية وغيرها من العوامل، ولكن يظل التساؤل قائمًا: لماذا دهون البطن الأكثر صعوبة في التخلص منها عن غيرها من الدهون المتراكمة في أنحاء الجسم؟.

وفيما يلي سنتناول أبرز أسباب صعوبة التخلص من دهون البطن:

أسباب صعوبة التخلص من دهون البطن

- أطعمة غير صحية:
تناول الأطعمة غير الصحية يعتبر السبب الأساسي لتكوين دهون البطن مثل الكربوهيدرات النشوية والدهون الضارة.

لهذا السبب، يجب تناول الخضراوات بكثرة مع بروتينات خالية من الدهون.

- عدم ممارسة التمارين:
البعض لا يمارس الرياضة ويرغب في خسارة الوزن، فالتخلص من دهون البطن ليس أمرًا سهلًا، بل يحتاج إلى المواظبة على عدد من التمارين.

فإذا كان قياس خصرك أكثر من 40 بوصة للرجال وأكثر من 35 للسيدات، هنا أنت بحاجة إلى نشاط بدني معتدل كالمشي 150 دقيقة أو الجري 75 دقيقة، أو تدريبات القوة مرتين على الأقل أسبوعيًا.

- مشروبات الطاقة:
تحتوي المشروبات الرياضية على الكثير من السكر والسعرات الحرارية المضرة، والتي تكون دهون البطن.

لذلك إذا كنت تشرب الكثير،  فهذا سوف يجعلك تكتسب الدهون حول خصرك، وينصح بتقليل كل من المشروبات السكرية والغازية ومشروبات الطاقة.

- نوم غير كافٍ:
عدم النوم بشكل كافٍ وصحي، يفعل هرمونات التوتر، التي بدورها تحفز الجسم للإبقاء على الدهون.

لذلك يجب وضع هاتفك في مكان بعيد قبل النوم، مع إيقاف الكمبيوتر المحمول، وممارسة التمارين الرياضية قبل النوم حتى تنام نومًا هادئًا.

- شرب ماء قليل:
شرب الماء بشكل كافي، يساعد في تقليل الوزن، وأثبتت العديد من الدراسات أن استبدال الماء عن المشروبات المحلاة يعني سعرات حرارية أقل، ويساعد على التخلص من الدهون؛ إذ يعد المشروب المرطب الوحيد من غير سكر.

اقرأ أيضًا: هل حمية الدجاج نظام غذائي صحي؟