مراحل حياةتحت العشرين

أسباب زيادة معدلات السمنة لدى المراهقين وطرق علاجها

نلاحظ مؤخرًا أن المراهقين -ممن هم تحت العشرين- الأكثر تناولًا للأكلات السريعة والأطعمة غير الصحية بالإضافة للمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة في حياتهم اليومية؛ لذلك فإنهم غالبًا ما يصابون بالسمنة بشكل مبالغ فيه.

زيادة معدلات السمنة لدى المراهقين

وتسبب إصابة المراهقين بالسمنة المفرطة إلى تعرض بعضهم للتنمر من قِبل أصدقائهم أو أقاربهم، ما يسبب لهم الشعور بالاكتئاب والحزن الشديد، ومن الممكن أن يؤدي ذلك لنتائج عكسية وهي الشراهة في تناول الأطعمة المضرة.

جدير بالذكر أن السبب الأساسي لزيادة الوزن والسمنة هو اختلال التوازن بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها، ومن هنا تنتج الإصابة بالسمنة المفرطة بالإضافة للأمراض المرتبطة بها.

ونظرًا لأهمية التوعية بأضرار السمنة؛ كان الاتحاد العالمي للسمنة خصص يوم 11 أكتوبر اليوم العالمي لمكافحة السمنة، ولكن تم تغييره إلى 4 مارس في عام 2020؛ من أجل توحيد الاحتفاء بهذا اليوم عالميًّا، وأيضًا لتسليط الضوء على هذا المرض بشكل يتناسب مع الأضرار والمخاطر الصحية التي تترتب عليه؛ حيث تُعد السمنة من أكبر المشكلات الصحية؛ لذلك فهناك حملات للتوعية والوقاية منها منذ الصغر؛ لتعليم الأطفال والمراهقين كيفية تناول الأطعمة الصحية والاهتمام بنمط الحياة الصحي؛ لذا لا بد أولًا من معرفة أسباب زيادة السمنة لدى هذه الفئة لإيجاد حلول لها.

السمنة
أسباب تزايد حالات السمنة عند المراهقين أكثر من غيرهم

في هذا السياق، أوضحت الدكتورة سندس إبراهيم عيسى؛ إخصائية التغذية، الأسباب التي تجعل المراهقين أكثر سمنة من غيرهم، وهي: تناول الأطعمة من الشارع بشكل متكرر، وتناول الشوكولاتة والأطعمة السريعة مع الأصدقاء.

أعراض إصابة المراهقين بالسمنة

أضافت الدكتورة سندس: بالنسبة للأعراض التي يمكن للأهل اكتشافها من أجل علاج أبنائهم من السمنة ملاحظة أنهم يتناولون حلويات بشكل مستمر، ويميلون للأطعمة المحمرة مثل البطاطس المقلية، ويبتعدون عن الأطعمة المفيدة والخضراوات والفواكه.

طرق تجنب السمنة لمن هم تحت العشرين

وأشارت إلى أن الطرق التي يجب اتباعها لتجنب السمنة لمن هم تحت العشرين تكون من خلال دور الأسرة، بداية من “اللانش بوكس” الذي يأخذه معه الطفل للمدرسة؛ حيث يجب أن يشمل طعامًا صحيًا به العناصر الغذائية التي تفيدهم، ولا تسبب لهم السمنة، ولا بد من من التنويع في أصناف الطعام، على سبيل المثال: فواكه وخضروات، وخبز بني.

أسباب زيادة معدلات السمنة لدى المراهقين وطرق علاجها

مخاطر السمنة على المراهقين

أوضحت أخصائية التغذية أنه يوجد عدة أضرار تصيب المراهقين عند إصابتهم بالسمنة، وهي:

أولًا: تعيق عملية النمو لديهم.
ثانيًا: تجعل عمرهم يبدو أكبر من الحقيقي بكثير.
ثالثًا: مشاكل القلب والكوليسترول والسكر تصيب الأطفال نتيجة السمنة والأكل غير الصحي وعدم تنظيمه.
رابعًا: الأطفال المصابة بالسمنة يتعرضون للتنمر والسخرية أكثر من غيرهم، وذلك يعود عليهم بأضرار نفسية كالاكتئاب.

كيفية علاج السمنة عند المراهقين

وتابعت: طريقة علاج السمنة عند الأطفال المراهقين تبدأ بممارسة الرياضة، فهي تساعدهم في بذل جهد كبير، ولكن بشرط أن يكون ذلك مع تنظيم الأنظمة الغذائية، والحديث معهم عن أهمية الطعام الصحي المفيد لهم، كي يتمتعوا بأجسام متناسقة.

هل تصيب السمنة الفتيات أكثر من الذكور؟

أشارت “سندس” إلى أن السمنة قد تصيب الفتيات المراهقة أكثر من الأولاد عند مرحلة البلوغ، فبسبب تغيير الهرمونات لديهن أحيانًا يزيد وزنهن، والذكور أكثر حركة ونشاطًا، على سبيل المثال نجدهم يذهبون للعب كرة القدم ويبذلون فيها مجهودًا كبيرًا، وأيضًا لا يهتمون بتناول الطعام مثل الفتيات بشكل متكرر في اليوم، وأغلبهم لا يفضلون الأكل، ولكن البنات تكون لديهن مشكلة دائمًا وهي عدم الحركة وتناول الطعام أكثر من مرة في اليوم بسبب الفراغ.

العادات الصحية لعلاج سمنة المراهقين

– لا يجب اتباع نظام غذائي قاسي في البداية، ولا بد أن يكون متوازنًا وله جدول منتظم، حتى لا يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، ويبدأ الجسم بالتعب نتيجة منع عدة أطعمة.

– لا بد أن يكون “الدايت” مناسبًا لهم ولطبيعة حياتهم.

– لا يجب منعهم من تناول أطعمة يحبونها، ولكن تقليلها تدريجيًا حتى يتوقفوا عن تناولها نهائيًا.

نصيحة للمراهقين لتجنب السمنة

ووجهت إخصائية التغذية نصيحة للمراهقين من أجل تجنب السمنة وهي: عدم الاستسلام للتنمر، والبدء بتغيير أسلوب حياتهم، فهم لديهم وعي كافٍ بأن تناول الأطعمة غير الصحية عادة خاطئة تدمر صحتهم؛ لذلك لا بد من تجنب كل الوجبات السريعة والشكولاتة والسكريات.

اقرأ أيضًا: فيديو| 3 أعراض تكشف تعرض الطفل لتحرش جنسي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق