أدب الجزائر.. دور نشر تعلن عن جديدها في مجال الرواية

أعلنت العديد من دور النشر الجزائرية، مؤخرًا، عن جديدها في مجال العمل الأدبي من عناوين ينتظرها القاريء بتلهف، وبعضها ما زال قيد الطبع، والبعض الآخر يُعرض للبيع في رفوف بعض المكتبات. ويمكن الإشارة إلى هذه الأعمال الأدبية على النحو التالي:

أصدر الروائي الكبير ياسمينة خضرة، مؤلف العشرات من الروايات التي نالت شهرة كبيرة مثل: "فضل الليل على النهار"، و"ليلة الرئيس الأخيرة"، و"الملائكة تموت من جراحنا"، في نهاية الشهر الماضي روايته الجديدة "خليل" عن منشورات "القصبة".

وأصدرت منشورات "البرزخ" من جهتها عملين أدبيين جديدين، الأول عبارة عن رواية لـ "ميساء باي" بعنوان " لا يوجد صوت آخر"، تقتحم فيه الكاتبة حميميات سجينة سابقة بعد خروجها من السجن، أما الرواية الثانية فهي للكاتبة "أميرة جيهان خلف لله" بعنوان "غرق القمر" تتحدث وقائعها عن حملة عسكرية فرنسية على جيجل عام 1664، وعرفت تلك الأحداث تاريخيا بـ"معركة جيجل".

ومن بين الأعمال الأخرى التي أعلن عنها قبيل إنطلاق فعاليات الصالون، رواية جديدة لـ "الزهاري لبتر" بعنوان "الأغواط المدينة المقتولة " (Laghouat، la ville assassinée) الصادرة عن منشورات "حبر"، التي اتجهت للتخصص في الرواية، حيث أصدرت عناوين جديدة أخرى منها "بالاك" لشوقي عماري، و"بودي- ورتينغ" (Body-writing ) لمصطفى بن فضيل، و"بيكاسو: أكل النساء" لكمال داوود، و"عيزر" الرواية الأخيرة "للكاتب والمترجم محمد ساري، الذي له عمل جديد آخر هو "حرب القبور" الصادر عن دار نشر الفتية "الجزائر تقرأ".

أعلنت هذه الدار الجديدة "الجزائر تقرأ" التي فرضت نفسهما بسرعة في مجال الرواية العربية عن إصدار أعمال أخرى منها: "عبث الجمجمة" ل"محمد بن ديدا"، و"سيغو ستارغو" لـ"محمد بن زخروفة"، و"جزائري في الأندلس" لـ:سفيان مقنين".

ومن جهتها، أعلنت دار نشر "الشهاب" عن أعمال روائية جديدة من بينها "حب ماريا" لنصيرة بلولة، و" ثابت الظلمة" لأمال بوشارب، إلى جانب صدور ترجمة إلى الأمازيغية لرواية محمد ساري "أمطار من الذهب" التي كتبها باللغة الفرنسية.

أعلنت الدار أيضًا عن أعمال أخرى منها كتاب فاخر بعنوان "الواحات، صور الأمس نظرة اليوم" بتنسيق من "لزهري لبتر"، أما الصور فهي لمركز التوثيق لمدينة غرداية.

وفي مجال الكتاب التاريخي أعلن الناشر عن أعمال تاريخية على غرار "قصص قصيرة من الجزائر" لشمس الدين شيتور، و"من القسطنطينية إلى الجزائر" لمصطفى حسن باي، و أيضًا " "لقاء الأوراس، 50سنة من الصداقة" لـ "جان فرنسوا غارد".

عرف هذا المجال، أيضًا، صدور أعمال أخرى مؤخرًا منها: "الحكومة المؤقتة عهدة تاريخية مرحلة 19 سبتمبر 1958 -3 اوت 1962 " لعبد المجيد مرداسي ( منشورات Editions du champs libre " ) و"حرب التحرير كما عاشها طالب" لشايشي بغدادي الصادر عن منشورات "دحلب".

ومن الأعمال الأخرى المنتظر صدورها في شهر أكتوبر "(Ce drôle de môme... (L'enfant autiste" (هذا الصبي المضحك" ...مريض التوحد" )للبروفيسور حورية شفاي صالحي (منشورات كوكو)، و(من جيش التحرير الوطني إلى الجيش الوطني الشعبي) لصافية أرزقي (منشورات البرزخ )، و"اقتصاد الجزائر المستعمرة" لأحمد هني (منشورات الشهاب )، و" الصدمة الاستعمارية" للمحللة النفسانية كريمة لعزالي (منشورات كوكو)، إلى جانب مؤلف جماعي "حيزية حبي" (منشورات حبر).