أسرة ومجتمعاجتماعيات

أبرز تطبيقات المملكة الإلكترونية لخدمة المواطنين


يثبت ما تم إطلاقه من تطبيقات المملكة الإلكترونية، خلال الفترة الأخيرة، التطور التكنولوجي والتحول التقني الذي تشده السعودية من أجل خدمة المواطنين.

تطبيقات المملكة الإلكترونية

واستفادت الجهات الحكومية بالمملكة، من ذلك التطور التقني؛ حيث تم تحويل الإجراءات والمعاملات الحكومية إلى صيغة إلكترونية.

وتساعد هذه التطبيقات، على خدمة المواطنين والمقيمين إلكترونيًا بشكل كامل الدقة، من أجل توفير الوقت والمجهود على المستفيدين، ولعل من أبرزها تطبيق موعد وبلاغ تجاري، وناجز وغيرها.

وهذه أبرز تطبيقات المملكة الإلكترونية والخدمات التي تقوم بتقديمها:

  • تطبيق توكلنا

يعد تطبيق توكلنا، أحد تطبيقات المملكة الإلكترونية المهمة؛ حيث ساهمة في بدايته، في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا أثناء فترة منع التجول.

وهدف إلى الحد من تفشي فيروس كورونا، ورفع إجراءات المنع، بالإضافة إلى أنه أطلق عددًا من الخدمات تعمل على تحقيق العودة بشكل آمن أثناء مرحلة العودة بحذر.

«توكلنا» يوضح خطوات إثبات الحالية الصحية للأطفال دون 15 عامًا

  • أبشر

أبشر عبارة عن نظام إلكتروني، أطلقته وزارة الداخلية، لإجراء المعاملات الخاصة بالمواطنين السعوديين والمقيمين دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات.

ويعمل على ربط كل القطاعات الحكومية الكترونيًا، ويخدم حوالي 18 مليون مشترك، بجانب تقديمه أكثر من 200 خدمة إلكترونية مجانًا على مدار 24 ساعة.

«منصة أبشر» توضح خطوات تعريف فرد للدخول على «تطبيق توكلنا»

  • تطبيق كلنا أمن

يمكن عن طريق هذا التطبيق، تقديم جميع أنواع البلاغات الأمنية، التي ترتبط بأمن الوطن والمواطن والمقيم بشكل سهل ومباشر، بالإضافة لتقديم بلاغ بواسطة صوره أو فيديو أو تسجيل صوتي أو مشاركة الموقع.

تطبيقات المملكة الإلكترونية

  • تطبيق صحتي

يعمل هذا التطبيق على تقديم عدد من الخدمات الصحية للأشخاص، بالإضافة إلى أنه يتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية، والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي.

ومن أهم الخدمات حجز موعد من أجل عمل اختبار فيروس كورونا وذلك يكون بعد إجراء التقييم الذاتي لأعراضه، بجانب خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، وأيضًا تتبع الأدوية المصروفة، واستعراض ومشاركة الإجازات المرضية، احتساب الخطوات، والخدمات التي تتعلق بصحة الفرد والأسرة وزيادة الوعي الصحي.

تطبيق صحتي

  • تطبيق أسعفني

يأتي هذا التطبيق استكمالًا للجهود التي تم بذلها من قبل هيئة الهلال الأحمر السعودي، من أجل المساعدة في حالات الطوارئ، ونداءات الاستغاثة وتحديد الموقع.

تطبيق أسعفني

  • تطبيق اعتمرنا

دشنت وزارة الحج والعمرة، تطبيق اعتمرنا أثناء أزمة كورونا، من أجل تمكين الأشخاص الراغبة في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين بغرض العمرة والزيارة والصلوات، وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المختصة، حتى توفر الأجواء الآمنة والإجراءات الاحترازية لتحقيق السلامة.

 

  • تطبيق سكني

هذا التطبيق أطلقته وزارة الإسكان بالمملكة، بهدف رفع نسبة تملك البيت الأول للمواطنين، بجانب العمل على توفير حلول وخيارات سكنية متنوعة للمسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

  • حساب المواطن

برنامج حساب المواطن هو أحد تطبيقات المملكة الإلكترونية، التي تساعد على التسهيل في الاطلاع على جميع تفاصيل الحساب، وتفاصيل الدفعات المالية ونتائج الاعتراضات وغيرها من الخدمات المقدمة من البرنامج.

هل فاتورة الكهرباء ضمن مستندات التسجيل في حساب المواطن؟

اقرأ أيضًا: «الزكاة والدخل» توضح كيفية الاستفادة من إعفاءات الغرامات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق