في شهر التوعية به.. أنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة به وأعراضه

كشف مستشفى الملك سلمان، عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "X" عن أنواع سرطان الجلد وأماكن ظهوره والأعراض التي تصاحب الإصابة به؛ تزامنًا مع حلول شهر التوعية به.

أنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضها

وحسب ما نشرته مستشفى الملك سلمان، فإن سرطان الجلد يُعرف بأنه نمو غير طبيعي لخلايا الجلد وغالبًا ما يحدث عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة، ولكن يمكن أن يحدث سرطان الجلد في مناطق الجسم المختلفة، والتي قد لا تتعرض عادة لأشعة الشمس كالمنطقة التناسلية والأرداف.

أنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضهاأنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضها

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد، وهي كالتالي:

1- سرطان الخلايا القاعدية

وعادة ما يحدث في المناطق المعرضة للشمس من الجسم مثل الأذن، الوجه أو فروة الرأس، وتتمثل أعراض الإصابة به في تورم لؤلؤي أو شمعي، وتقرحات سطحية لونها من اللحمي إلى البني.

2- سرطان الخلايا الحرشفية

ويحدث في المناطق المعرضة للشمس من الجسم مثل الوجه والأذنين والشفتين واليدين، وتتمثل أعراض الإصابة به في ظهور عقد حمراء صلبة، وتقرحات بقشور، سطحية.

أنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضهاأنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضها

3- سرطان الجلد الميلانوما

يظهر في أي مكان على الجسم، وغالبًا ما يظهر على الرأس والجذع أو الرقبة، وفي المرأة أسفل الساقين، وتتمثل أعراض الإصابة به في ظهور بقع بنية كبيرة وأخرى غامقة شامة تتغير في اللون والحجم، والملمس وغالبًا ما تنزفه، وتقرحات صغيرة غير منتظمة الحواف حمراء وبيضاء وزرقاء اللون، وتقرحات غامقة اللون في راحة اليد، أخمص القدم، أو الغشاء المبطن للفم، الأنف أو المهبل.

أنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضهاأنواع سرطان الجلد وأماكن الإصابة بها وأعراضها

4- أنواع أخرى نادرة مثل ساركومة كابوزي

يتطور في الأوعية الدموية في الجلد ويحدث لدى الأشخاص المصابين بالإيدز أو الذين يتناولون أدوية لتثبيط المناعة عند زرع الأعضاء، ويسبب ظهور بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية.

اقرأ أيضًا: تقي من السرطان.. فوائد ذهبية لاستخدام زبدة الكاكاو للبشرة