نيوم: دليل للمشاريع الـ11 في التنمية الضخمة في المملكة (صور)

نيوم هي التنمية الضخمة المستقبلية متعددة الأغراض في المملكة التي يتحدث عنها الجميع منذ سنوات.

ومنذ أن تصدرت "The Line" عناوين الصحف الدولية، كان هناك اهتمام كبير بهذه المدينة التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار في شمال غرب المملكة.

وتم الإعلان عن أحدث وجهة - مكان للسياحة البيئية الفاخرة يسمى Zardun - اليوم الأربعاء؛ ما يجعلها المشروع الحادي عشر الذي تم الكشف عنه حتى الآن.

ومن أكبر هيكل هائل في العالم إلى أول وجهة رئيسية للتزلج في الهواء الطلق في المنطقة، هناك الكثير  نتعرف عليه مع مجلة "الجوهرة".

"The Line"

وبسهولة أشهر مجتمعات نيوم، تصدرت "The Line" عناوين الصحف الدولية عندما تم الإعلان عنها في عام 2021 بسبب طموحها المطلق.

وقال جايلز بندلتون، المدير التنفيذي للتنمية، لصحيفة The National، إن الأبراج المزدوجة التي يبلغ طولها 170 كيلومترًا وطولها 500 متر ستكون أكبر تحد عقاري تقوم به البشرية.

وبمجرد اكتمالها، ستكون أكبر بنية ضخمة في العالم - مبنى سكني وتجاري مستقبلي معكوس يرتفع فوق مساحة الصحراء والمياه الزمردية والمداخل الصخرية والشواطئ البيضاء لمقاطعة تبوك الوعرة.

السياحة في نيومالسياحة في نيومالسياحة في نيومالسياحة في نيوم

أوكسجن

ومن المقرر أن تكون هذه المدينة أكبر مجمع صناعي عائم في العالم؛ إذ ستنشئ "Oxagon" أول نظام بيئي متكامل بالكامل لسلسلة الموانئ والتوريد لنيوم.

وسيتم بناؤها كمدينة صناعية لعرض نموذج جديد جذري لمراكز التصنيع المستقبلية، نموذج مصمم للمساعدة في حماية البيئة مع خلق فرص عمل ونمو لشركة Neom.

والخطة هي أن تكون مدينة صافية صفرية، مدعومة بالكامل بالطاقة النظيفة، وستركز على سبعة قطاعات - الطاقة المستدامة؛ والتنقل المستقل؛ والابتكار في مجال المياه؛ والإنتاج الغذائي المستدام؛ والصحة والرفاه؛ والأساليب الحديثة للبناء والتكنولوجيا؛ والتصنيع الرقمي، بما في ذلك الاتصالات وتكنولوجيا الفضاء والروبوتات.

تروجينا

ستكون "تروجينا" وجهة عالمية جديدة للسياحة الجبلية، ومن المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2026.

وستكون أول وجهة رئيسية للتزلج في الهواء الطلق في دول مجلس التعاون الخليجي الست، وستستضيف دورة الألعاب الشتوية الآسيوية لعام 2029.

ويقع المناخ الأكثر برودة في المنطقة في تبوك، أعلى سلسلة جبال في المملكة؛ ما يجعل احتمالية التزلج ممكنة في بلد أكثر ارتباطًا بالصحراء، مقسمة إلى ست مناطق: "البوابة والاكتشاف والوادي والاستكشاف والاسترخاء والمرح".

وستضم الوجهة السياحية الجديدة على مدار العام مناطق جذب مثل قرية التزلج والعائلة الفاخرة والمنتجعات الصحية، ومجموعة واسعة من متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية، بما في ذلك منحدر التزلج والرياضات المائية وركوب الدراجات الجبلية ومحمية طبيعية.

السياحة في نيومالسياحة في نيومالسياحة في نيومالسياحة في نيوم

السندلة

ستكون Sindalah على شكل فرس البحر، وهي أول وجهة تفتح للسياح في المدينة الضخمة. تمتد هذه الوجهة الجزيرية الفاخرة على مساحة 840 000 مترًا مربعًا على طول البحر الأحمر، وستركز بشدة على الحفاظ على جمالها الطبيعي المحيط، والذي لم يمس معظمه.

ستكون موطنًا للعديد من الفنادق الراقية ومرسى اليخوت الكبير، بالإضافة إلى نادٍ شاطئي ومركز صحي ومنافذ تسوق فاخرة.

ستكون سندالة أيضًا موطنًا لأول ملعب غولف في دول مجلس التعاون الخليجي، من تصميم روبرت ترينت جونز جونيور.

وسيحتوي ملعب الجولف المكون من تسعة حفر على ميدان قيادة بطول 280 مترًا وأجنحة تدريب الجولف. سيكون أيضًا موطنًا لنادي رياضي في الموقع مع أكاديمية تدريب ومسبح بحجم أولمبي ومنتجع صحي وملاعب.

ليجا

وتم الإعلان عن وجهة السياحة المستدامة Leyja أواخر العام الماضي، تبدأ المنطقة على ساحل خليج العقبة وتصل الرياح إلى الداخل لتشكيل وادي منحوت بين جبال بارتفاع 400 متر.

وسيتم الحفاظ على حوالي 95 في المائة من Leyja للطبيعة، بينما سيجمع الباقي بين التصميم البيئي وتقنيات البناء لضمان اندماج التطوير في المناظر الطبيعية، وفقًا لبيان.

سيكون هناك ثلاثة فنادق، مع 40 مفتاحًا لكل منها، وتوفر 120 غرفة وجناحًا بوتيكًا، كما سيركز العقار الأول على المغامرة النشطة؛ حيث يصعد التصميم جدران الوادي مثل الدرج، ويطوي إلى قمة منحدر وجوانب وادي، وسيقع العقار الثاني في قلب أكبر واحة في الوادي، بينما سيكون الثالث ملاذًا صحيًا بواجهة عاكسة تعكس جدران الوادي المحيطة.

ستعرض أيضًا مطاعم الأكل الفاخر وحمامات السباحة اللامتناهية على الأسطح، بينما ستتاح للضيوف الفرصة للذهاب في نزهات الوادي المصحوبة بمرشدين ومسارات ركوب الدراجات الجبلية ومغامرات تسلق الصخور.

السياحة في نيومالسياحة في نيومالسياحة في نيومالسياحة في نيوم

إيبيكون

كانت Epicon وجهة سياحية ساحلية فاخرة أخرى مع عرض سكني تم الإعلان عنه العام الماضي. وسيضم برجين، أحدهما بطول 225 مترا والآخر بطول 275 مترا.

ستكون هذه موطنًا لفندق فاخر يتسع لـ 41 مفتاحًا ومساكن فاخرة مع 14 جناحًا وشقة. على مسافة قصيرة من هنا سيكون منتجع Epicon، مع 120 غرفة و 45 فيلا شاطئية.

في المنطقة، سيكون هناك نادي شاطئي ومنتجع صحي وصالة ألعاب رياضية ومكتبة ومساحات عمل وحمامات سباحة وصالات. وسط البيئة الطبيعية المحيطة، ستكون الأنشطة والرياضات المائية معروضة. كما سيتم بناء مجموعة من المطاعم.

سيرانا

يقع فندق سيرانا الفاخر على شكل سداسي على ساحل خليج العقبة، وسيكون موطنًا لـ 65 غرفة، بالإضافة إلى 35 مسكنًا حصريًا، مثل الأعمدة السداسية التي ترتفع من الماء، يعد الفندق المستقبلي بتوفير مناظر مستمرة للبحر الأحمر، بينما سيوفر التصميم المتدرج وجهات نظر مختلفة.

سيكون الوصول إلى الفندق عبر القوارب؛ حيث سيبحر الضيوف عبر التكوينات الصخرية الطبيعية قبل الوصول إلى مدخل العقار.

سيكون نادي الشاطئ والمنتجعات الصحية ومرافق العافية الحديثة جزءًا من العرض. سيتمكن الضيوف أيضًا من الاستمتاع بمسارات الاكتشاف المتعرجة سيرًا على الأقدام أو على ظهور الخيل لاستكشاف مكان لقاء البحر والجبل والوادي، كما سيتم تقديم مجموعة من خيارات تناول الطعام والترفيه.

ستكرم الهندسة المعمارية تراث المنطقة المحلية، وتندمج أيضًا في الجبل والوادي المجاورين.

أوتامو

تهدف أوتامو إلى أن تكون مكانًا غامرًا للفن والترفيه في جبل على طول الساحل.

والخطة هي أن يصل الضيوف عبر متنزه حديقة ممتد، يضم أكثر من 50 نوعًا من الشجيرات والأعشاب والزهور، قبل الوصول إلى القاعة الكبرى.

وسيشمل مساحة أداء متعددة الأغراض وصالات لكبار الشخصيات ومطاعم مميزة. كما ستكون هناك منشآت فنية وحفلات موسيقية والمزيد، كل ذلك مع وعد بتعزيز الأنظمة السمعية البصرية المتقدمة.

نورلانا

من المقرر أن تكون هذه المنطقة السكنية الساحلية مجتمعًا نشطًا لنمط الحياة يتسع لـ 3000 نسمة من بين 711 عقارًا، بما في ذلك القصور والشقق والفيلات الشاطئية المدمجة في الجبال المحيطة.

هناك أيضًا خطط لمرسى من 120 رصيفًا يهدف إلى أن يكون مركزًا دوليًا لليخوت الفاخرة، مع نادي أعضاء اليخوت وخدمات سيارات الأجرة المائية المتاحة للمقيمين والضيوف.

سيقام ملعب جولف مكون من 18 حفرة بين الجبال، إلى جانب مركز للفروسية والبولو. كما سيتم تقديم الإبحار والغوص.

ستكون الرياضة والصحة والرفاهية في صميم هذا المجتمع، وكذلك الاستدامة، مع التركيز بشكل خاص على الحفاظ على البيئات البرية والبحرية المحلية.

أكويلوم

تعد Aquellum مساحة فاخرة وتجريبية داخل الجبال، وهي تعد بتقنية متطورة وهندسة معمارية رائدة وحياة مستقبلية.

يتم إخفاؤه من الخارج على طول الساحل، وسيتم إخفاؤه داخل سلسلة جبال بارتفاع 450 مترًا.

وللوصول إلى Aquellum، سيشرع الزوار في رحلة تبدأ في ما يسمى بأول مرسى عائم في العالم، سوف يستقلون سفينة مصممة خصيصًا للدخول عبر قناة مخفية تحت الأرض.

وبمجرد دخوله، يقول الإعلان «سيتم التعامل مع الزوار بتجربة عمودية مبهجة بارتفاع 100 متر»، مع مساحة فناء تمتد من الماء إلى السماء، ويوصف بأنه «مجتمع رقمي تحت الأرض» مع الإقامة الفندقية والشقق ومساحات البيع بالتجزئة ومناطق الترفيه.

ستضم مساحة تسمى The Generator مختبرات أبحاث للمفكرين والمفكرين المبدعين، بينما يتم تصحيح نظام النقل الداخلي.

زردون

وجهة سياحة بيئية فاخرة أخرى، تهدف Zardun إلى أن تكون منتجعًا حصريًا تم إنشاؤه لمزج التصميم المعاصر مع الطبيعة.

ستغطي ممتلكات الخط الساحلي أربعة كيلومترات مربعة وتستضيف أربعة مبانٍ مميزة. ستمتلئ المنطقة بالنباتات والحيوانات المحلية، وتمتد من الجبال إلى الشاطئ، وتضم مركزًا للتجربة مع سطح مراقبة بزاوية 360 درجة.

سيكون هناك ثلاثة فنادق بوتيكية بإجمالي 100 غرفة وجناح، لكل منها موضوع مختلف.

سيكون لدى Zardun أيضًا الكثير من الفرص للرحلات وركوب الدراجات الجبلية وتسلق الصخور ومشاهدة النجوم والتأمل واليوغا. كما سيتم دعوة الضيوف للانضمام إلى البرامج التعليمية حول حماية الطبيعة وحفظها وإعادة بنائها.

تتضمن استراتيجية الاستدامة أيضًا إنشاء سلسلة من الواحات لدعم الموائل المتنوعة.

اقرأ أيضًا: دبي الأولى عربيًا والـ11 عالميًا بقائمة أفضل العواصم البحرية 2024