خاص| استشاري قلب يوضح لـ «الجوهرة» هل الغضب يسبب جلطة القلب؟

لا يستطيع العديد من الأفراد التحكم في نوبات الغضب أو الانفعالات التي بدورها من الممكن تؤثر على صحة الفرد، وقد تؤدي أحيانًا لجلطة في القلب.

ويعاني الأشخاص شديدو الغضب كثيرًا في حياتهم، فهم لا يخسرون من حولهم فقط، بل يخسرون صحتهم أيضًا في حالة الاستمرار هكذا.

هل الغضب يسبب جلطة القلب؟

يشعر أحيانًا الأشخاص سريعة الغضب بألم عند المنطقة الصدر، وقد يكون هذا الألم دليلًا على أمر خطير، وفي بعض الأوقات يجب حينها زيارة الطبيب للاطمئنان على صحته.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور صالح الغامدي، استشاري القلب والضغط بجدة، في تصريح خاص لمجلة «الجوهرة»، خطورة الغضب على صحة القلب.

وأوضح أن عدم التحكم في الغضب من الممكن يؤدي إلى أزمة حادة في القلب، وكذلك من الممكن أن يسبب تراكم الغضب لصداع مزمن.

وأضاف الغامدي، أن الغضب أيضًا يسبب صعوبة في النوم واكتئاب ومشاكل في المعدة، كذلك اضطرابات وألم في القولون، وغيرها من المشكلات التي تضر الصحة.

وأشار استشاري القلب والضغط بجدة إلى أن الغضب مشكلة كبيرة، ومن الممكن أ، يهدم الحياة الزوجية، كما أنه يؤثر بشكل كبير على عمل الفرد، لذلك يجب علاج الغضب.

الغضب وجلطة القلبالغضب وجلطة القلب

نصائح للحفاظ على صحة القلب من الغضب؟

وأوضح الغامدي أنه للوقاية من الغضب ينصح بممارسة التمارين الرياضية؛ لأنها تكثر هرمونات التوتر فيصبح الشخص من الصعب يغضب.

وأشار إلى أنه يجب معرفة الأولويات، فكل شخص لديه هدف في حياته فهو يعلم ما هو المهم وغير المهم، ويجب عليه عدم الجلوس مع الأشخاص أو الأماكن التي يشعر فيها بالغضب.

وأضاف، أنه يجب الاستمرار على ذكر الله سبحانه وتعالى والوضوء والصلاة عند الغضب تجعل الشيطان لا يمكنه الدخول للشخص، ويستطيع التحكم في نوبات غضبه.

ولفت استشاري القلب إلى أن كتم الغضب مع الوقت يجعل مركز الغضب في الدماغ ضعيف جدًا، لذلك يجب عند الشعور بالغضب التحكم فيه من خلال الممارسات التي تم ذكرها سابقًا.

وأضاف، أنه يجب أخذ الشخص عند الغضب نفس عميق، وامتلاكه لليقظة الذهنية يساعد في الاستقرار النفسي والمعنوي مع أهمية الابتعاد عن ما يزيد الغضب مثل السكريات، فهي تجعل الإنسان سهل استفزازه وكذلك التدخين.

اقرأ أيضًا: خاص| كيفية الحفاظ على صحة القلب من الجلطات.. «استشاري قلب» يوضح