خاص||الفنانة التشكيلية نورا الذوري لـ«الجوهرة»: استمد لوحاتي من بيئتي السعودية والحجازية والنجدية

أكدت الفنانة التشكيلية السعودية "نورا الذروي الحربي" المدربة المعتمدة، والعضوة في جمعية الثقافة والفنون، والأكاديمية البريطانية، وأكاديمية المدربين العرب، أن الفنانة السعودية أصبح لها ظهورًا إعلاميًا كبيرًا، وحضورًا في شتى مجالات الفنون ومشاركات محلية وممثلة لبلدها في مشاركات خارجية.

وكشفت الفنانة "نورا الذروي الحربي" في حوار خاص مع مجلة "الجوهرة" عن مشوارها الفني، وأهم المحطات فيه، وطموحاتها المستقبلية.


وقالت "الذروي" في حوارها، "إن الفن هو ربط بين الماضي والحاضر". وأضافت أنه لغة تواصل مرئية بين الشعوب، يتم من خلالها إبراز العادات والتقاليد للمنطقة، وإظهار طبيعة البيئة وجمالياتها، وتوضيح الموروث من أزياء وغيرها.

وإليكم نص الحوار:

في البدايه نود أن نعرف من هي نورا الذوري ؟

فنانة تشكيلية سعودية من مدينة جدة مقيمة في العاصمة الرياض.

متى بدأت نورا الذوري الدخول في عالم الفن التشكيلي؟ ومن شجعك عليه؟

البداية كانت منذ المرحلة الابتدائية واعتبرها بداية فطرية كجميع الأطفال، فنحن نولد فنانين بالفطرة إلى أن نتخذ القرار في الاستمرار أو الترك، وفي المرحلة المتوسطة أحببت هذه الفطرة وأدركت أهميتها بالنسبة لي بعد ذلك.

وفي عمر الثالثه عشر تقريبًا رسمت أول رسمة واقعية بالرصاص دون دراسة للواقعية واتقنتها ولله الحمد.

لوحات الفنانة التشكيلية  نورا الذوريلوحات الفنانة التشكيلية نورا الذوريمن هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟

الفن لدي بالفطرة كما ذكرت سالفًا، فلم أتأثر بأي فنان آنذاك واستمريت برسم ما تهواه نفسي ويجذبني دون الاقتداء بأحد، وإلى الآن مازلت أؤمن بأن الفن نابع من الروح وما تحبه وليس بالاقتداء أو التقليد أو الانتماء لإحدى المدارس الفنية السابقة.

لوحات الفنانة التشكيلية  نورا الذوريلوحات الفنانة التشكيلية نورا الذوري

هل واجهتك معوقات أو صعوبات بداية انطلاقتك في هذا الفن؟ وما هي طبيعتها؟

كان التشجيع موجود من الأهل والمقربين ولم تكن هناك صعوبات، لكن كانت هناك عوائق بسيطة بسبب أمور الحياة والالتزامات الحياتية المختلفة والأمور الطارئة أحيانا التي نجبر بسببها على الابتعاد قليلًا عن الفن ولكن يد الفنان لاتنسى الفن.

من أين تستمد الفنانة نورا الذوري لوحاتها؟ ومتى ترسمين لوحاتك؟

استمد لوحاتي من بيئتي السعودية والحجازية والنجدية خصوصًا أن الانطلاقه حجازية والاستقرار نجدي، وأرسم في مدينتي جدة؛ إذ  كان البحر وجدة التاريخية مؤثران بما يحملان من عطاءات عميقة للروح، الرواشين والطرقات القديمة والأزقة بين المباني العتيقه وما يتخيل للعقل ساعة المرور بها من مشاهد ترسم لحياة قديمة جدًا لم أعشها لكن أنسجها قصصًا تحمل في طياتها حتى روائح البخور والطبخ والمطر والشجر وأصوات الجيران والمارة، مشهد يجسد بفكرة فنان ثم يترجم على اللوحة، وفي حبيبتي "نجد" كانت بيوت الطين والدرعية القديمة بمبانيها ومزارعها مؤثر فني كذلك.

لوحات الفنانة التشكيلية  نورا الذوريلوحات الفنانة التشكيلية نورا الذوريهل يحتاج الفنان الموهوب إلى دراسة أكاديمية؟

الفن ربما يصقل بالدراسة، لكنه في الأصل فطرة وموهبة، ومن كانت لديه الموهبة فقد أبدع بدون دراسة.

ما أهم المعارض الفنية التي شاركت فيها؟

معارض الأيام الوطنيه السعودية والإماراتية والكويتية، شاركت سنتين على التوالي في الركن الفني في معرض الكتاب السعودي، مشاركة في القاهرة مع الفنان وحيد البلقاسي، وعدد من المشاركات الوطنية والخارجية.

لوحات الفنانة التشكيلية  نورا الذوريلوحات الفنانة التشكيلية نورا الذوريما هي التقنيات التي تستخدمينها في إبراز جماليات التراث السعودي في لوحاتك؟

طريقة التلوين هي التي استخدمها لإبراز جماليات العمل بألوان الاكريلك .

كيف تعتقدين أن الفن يمكن أن يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي ونشر الوعي به؟

الفن وقد أسلفت في لقاء سابق أنه الرابط بين الماضي والحاضر، فالفنان هو الناقل للتراث الثقافي والحضاري لبلده، ونشر هذه الثقافة من خلال تجسيدها في العمل الفني.

ما هي الرسالة التي تحاولين توصيلها من خلال أعمالك الفنية؟

الفن لغة تواصل مرئية بين الشعوب، يتم من خلالها إبراز العادات والتقاليد للمنطقة، واظهار طبيعة البيئة وجمالياتها ، وتوضيح الموروث من أزياء وغيرها .

هل وصلت الفنانة التشكيلية السعودية إلى المكانة التي تليق بها؟

بالتأكيد ونطمح للمزيد، أصبح للفنانة السعودية ظهورًا إعلاميًا وحضورًا في شتى مجالات الفنون ومشاركات محلية وممثلة لبلدها في مشاركات خارجية.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الرسامات السعوديات؟

الرسامات السعوديات مبدعات وأحاسيسهن تتجسد على لوحاتهن بجمال وأسلوب رائع، ومما نرى حاليًا من أعمال يمكن أن نتنبأ لهن بمستقبل فني مبهر بإذن الله، مع الحرص على عدم التقليد والتكرار من بعضهن البعض.

الفنانة التشكيلية  نورا الذوريالفنانة التشكيلية نورا الذوريهل لديك نصيحة للشباب السعودي الذين يطمحون للتفوق في مجال الفن التشكيلي؟

أنصحهم بالاستمرار في الاتجاه المحبب لهم وعدم الاهتمام بالنقد السلبي.