فوق الستين

 8 عادات صحية تحميك من الإصابة بالسكري مع تقدم العمر

تزيد احتمالية الإصابة بالسكري كلما زاد العمر؛ ويوجد بعض العادات التي يمكن اتباعها من أجل الحماية من هذا المرض، الذي يُصيب الأغلبية بسبب عادات غير صحية.

وتستعرض «الجوهرة»، في السطور التالية، 8 عادات صحية تحميك من الإصابة بالسكري، بنسبة كبيرة.

مقاطعة الكربوهيدرات المكررة
الكربوهيدرات المكررة، مثل الحلويات والمخبوزات، يجب الابتعاد عنها، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

ممارسة الرياضة
تُحسن ممارسة الرياضة من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما البنكرياس، مما يساعدها على إفراز الإنسولين بمعدلات طبيعية.

شرب الماء
لابد من التوقف عن تناول المشروبات المحلاة، مثل المياه الغازية والعصائر المعلبة، وشرب كميات وفيرة من الماء، لأنها تساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالسكري.

فقدان الوزن
تمثل السمنة مشكلة خطيرة تٌسبب الإصابة بداء السكري، لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، مثل الوجبات السريعة، والاعتماد بشكل أساسي على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.

الإكثار من الألياف
تقلل الألياف من فرص الإصابة بالسكري، وذلك لقدرتها على إبطاء امتصاص السكر بالأمعاء، وهو ما يمنع حدوث أي اضطراب بمستويات الجلوكوز والإنسولين بالدم.

علاج نقص فيتامين د
يجب الحصول على الاحتياج اليومي من فيتامين د، سواء من الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية، لأن نقصه بالجسم يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر بالدم.

تجنب اللحوم المصنعة
الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لأنها تزيد من مقاومة الإنسولين بالجسم بنسبة 55%، إضافة إلى أنها من الأطعمة غير الصحية على الإطلاق.

المواظبة على شرب الشاي والقهوة
المشروبات المنبهة، تعمل على تحسين حساسية الإنسولين بالجسم، بشرط ألا يتم تحضيرها بالسكر.

اقرأ أيضًا.. اكتئاب الخريف.. أسبابه وأطعمة غنية للتغلب عليه

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق