استشارات

7 أمراض خطيرة تهدد مرضى الإيدز

يتعرض مرضى الإيدز (فيروس نقص المناعة البشرية) إلى إمكانية الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة بنسبة أكبر من غيرهم نظرًا لضعف جهازهم المناعي.

وتستعرض “الجوهرة” 7 أمراض تُهدد مرضى الإيدز بشكل خاص، نظرًا لوضعهم الصحي المختلف.


1ـ فيروس الهربس البسيط
يعتبر من الأمراض الشائعة التي ينتج عنها تقرحات حول الفم أو الأعضاء التناسلية، وعندما يهاجم مريض الإيدز غالبًا ما يؤدي إلى تكرار هذه التقرحات، ومن الممكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

2ـ سرطان ساركوما كابوسي
ينشأ هذا الورم في جدار الأوعية الدموية، وقد يصيب الجهاز الهضمي والرئتين، ويظهر في الجلد أو الفم على شكل بقع بنية داكنة أو حمراء أو وردية.

3ـ داء المبيضات
هي عدوى فطرية ينتج عنها تكوين طبقة سميكة بيضاء اللون على الجلد والأظافر، وعادةً ما تصيب الفم والمهبل والمريء.

4ـ السالمونيلا
السالمونيلا من بين  الأمراض الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز، وتنتقل نتيجة الطعام الملوث، وتشمل أعراضها الإسهال والحمى والرعشة.


5ـ الالتهاب الرئوي
من الشائع أن الالتهاب الرئوي قد يصيب أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا  بين مرضى الإيدز، وتشمل أعراضه: الحمى والسعال وضيق في التنفس.


6ـ السل

السل هو عدوى بكتيرية تصيب الرئتين، وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكلى، والعمود الفقري، والدماغ؛ حيث تتمثل أعراضه في السعال والحمى وفقدان في الوزن.

ويعتبر السل هو المسبب الأول للوفاة بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية عالميًا.

7ـ المكورات الخفية
تدخل هذه العدوى الخفية إلى الجسم عن طريق الرئتين؛ حيث تسبب الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، والتورم، بشكل يؤثر على العظام والجلد والمسالك البولية.

 

اقرأ أيضًا.. أضرار إدمان المخدرات على صحة العقل وخلايا المخ

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق