فوق الستين

6 أطعمة تُحارب مرض الزهايمر

يُعد مرض الزهايمر أحد الأمراض التي تقلق كبار السن وذويهم، وتعد فكرة فقدان الذاكرة أو عدم القدرة على تذكر الأبناء أو الأقارب هاجسًا يؤرق كبار السن.

وانطلاقًا من خطورة المرض، قررت جمعية مرضي الزهايمر بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984 إعلان يوم عالمي مخصص لمرضي الزهايمر، للتوعية بخطورة هذا المرض، على أن يكون إحياءه يوم 21 سبتمبر من كل عام.

وتُشير دراسات طبية إلى أن مايزيد عن 35 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الزهايمر، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 115 مليونا بحلول عام 2050 حسب تقديرات الجمعية الألمانية للزهايمر.

واعتادت المؤسسات المعنية بمواجهة الزهايمر منذ عام 1994، بتنظيم أنشطة في الحادي والعشرين من سبتمبر من كل عام، حيث تهدف للفت الأنظار لهذا المرض الآخذ في الانتشار ولمرضاه الذين يمثلون عبئًا على ذويهم وعلى أنظمة الصحة في مختلف البلدان.

ومع اقتراب الاحتفال باليوم العالمي للزهايمر نُقدم 6 أطعمة ومشروبات تُحارب المرض.

1-الفاصوليا:

تُشير دراسات علمية نشرت هذا العام فى دورية علم الأعصاب، إلى أن تناول الفاصوليا يساعد على الحد من انكماش خلايا المخ، لذلك ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الفاصوليا للوقاية ومحاربة مرض الزهايمر.

2-القهوة:

تشير البحوث إلى أن القهوة تحتوي على كم كبير من مضادات الأكسدة القوية، والتي يمكن أن تقلل من الالتهابات المرتبطة مع عدد كبير من الأمراض المزمنة بما فى ذلك مرض الزهايمر.

وفى العام 2012، ظهرت نتائج دراسة نشرت فى مجلة مرض الزهايمر، تؤكد أن الأشخاص فوق سن 65 عامًا من الذين يشربون ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا شهدوا تأخرًا فى ظهور أعراض مرض الزهايمر لمدة عامين مقارنة مع المشاركين فى الدراسة الذين يشربون القهوة كميات أقل.

3-الشوكولاتة:

فى دراسة أجريت عام 2015، ونشرت فى مجلة طب الأعصاب، تقول: إن تناول الشوكولاتة تساعد على الحد من ظهور العلامات البيولوجية لمرض الزهايمر.

4-المكسرات:

فى دراسة أجريت عام 2009 ونشرت فى مجلة الكيمياء العصبية الدولية، تقول: إن المكسرات تحتوى على عنصر غذائى يسمى ريسفيراترول، والذى يساعد على تقليص تشكيل لوحة بيتا اميلويد فى أدمغة الفئران والتى تسبب مرض الزهايمر.

5-بذور زهرة عباد الشمس:

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين E بما فى ذلك بذور عباد الشمس مرتبطة بانخفاض مخاطر مرض الزهايمر، ويقول الباحثون إن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد فى تحييد الجذور الحرة ومكافحة الإجهاد التأكسدي العاملين المرتبطين بالإصابة بمرض الزهايمر.

6-الشاي:

فى دراسة أجريت فى مايو 2015 ونشرت فى مجلة مرض الزهايمر، تقول: إن الشاى الأخضر يحسن القدرات الإدراكية عند الفئران.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى