استشاراتفوق الستين

5 نصائح للوقاية من سرطان الفم

يعتبر سرطان الفم من الأمراض التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها بشكل كبير؛ حيث يعتقد البعض بشكل خاطئ أن الفم بعيد عن الإصابة بالسرطانات.

إلا أنه اعتقاد غير صحيح كليًا؛ فمن بين 100 ألف شخص تجد 4 حالات على مستوى العالم مصابة بسرطان الفم، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

الوقاية من سرطان الفم

ويصنف سرطان الفم على أنه سادس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم؛ لذلك يوجد بعض النصائح للوقاية من الإصابة به.

وتستعرض «الجوهرة» 5 نصائح للوقاية من سرطان الفم وتقليل فرص الإصابة به.

التوقف عن التدخين

5 نصائح للوقاية من سرطان الفم

مما لاشك فيه، يعتبر التدخين من العادات السيئة للغاية، والتي تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة.

ويحتوي التبغ على مواد كيميائية تتسبب في ظهور بقع بيضاء سميكة على اللثة والجزء الداخلي من الخدين وتجويف الفم، وتعرف باسم “الطلوان”، إلا أنها تتحول مع مرور الوقت إلى خلايا سرطانية؛ لذلك عليك التوقف عن التدخين.

اقرأ أيضًا.. مرضى العمود الفقري الأكثر عُرضة للوفاة بـ«كورونا»

عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة

التعرض لأشعة الشمس قد يكون مفيدًا ولكن التعرض إليها بشكل كبير ولفترات طويلة لن يشكل خطورة على صحة الجلد فقط، بل تؤدي الأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى الإصابة بالسرطان.

 سرطان الفم
الفحص الدوري للفم

لابد من المواظبة على فحص الفم بشكل دوري، قبل الإصابة بأي أمراض؛ فاحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، للكشف المبكر عن المشكلات الصحية المحتمل أن تتفاقم إلى سرطان الثدي، وعلاجها قبل فوات الآوان.

 سرطان الفم
سرطان الفم

التطعيم ضد HPV

ترتبط عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) والتي تنتقل إلى الإنسان عبر الاتصال الجنسي بالإصابة بسرطان الفم والحلق، لذلك من الممكن أن يوفر اللقاح المضاد لها بعض الحماية ضد هذه السرطانات.

عدم تناول الكحوليات

تناول الكحوليات أمرًا غير شائع في المجتمعات العربية؛ إلا أنه موجود بشكل أو بآخر؛ لذلك عليك الابتعاد عن الكحوليات بشتى أنواعها، واستبدالها بالمشروبات المفيدة لصحة الفم، مثل الماء والشاي الأخضر والقرفة.

 

اقرأ أيضًا..خلطات الثوم والليمون للشعر .. 3 طرق فعالة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق