فوق الستين

5 أطعمة غنية بالكالسيوم تُعزز صحة عظامك في الشتاء

يتجاهل الكثير منّا تناول أطعمة غنية بالكالسيوم لتعزيز قوة العظام؛ خاصة في فصل الشتاء الذي تزيد فيه آلام العظام لدى كبار السن، ومن هم فوق الستين.

ومن المتعارف عليه أن هناك أطعمة غنية بالكالسيوم تساعد على بناء عظام وأسنان أقوى، فهي مفيدة للأطفال والمراهقين والنساء في منتصف العمر وكبار السن، خاصة من يعاني منهم من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

أطعمة غنية بالكالسيوم

وتستعرض «الجوهرة»، 5 أطعمة غنية بالكالسيوم ومتوفرة في الشتاء، تمنحك عظامًا أقوى، وتساعد في تخفيف الألم.

الكركم
يعتبر الكركم من الأطعمة السحرية، التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي تكافح آلام المفاصل والعظام بشكل خاص.

ويمكن إضافة الكركم إلى الطعام أو تناوله من خلال المكملات الغذائية بانتظام.

شوربة البروكلي واللوز
في هذا الشتاء تكون شوربة البروكلي واللوز من الخيارات الممتعة والمفيدة في الوقت ذاته؛ فيعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا للكالسيوم، ويحتوي اللوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما يساعد في قوة العظام وتخفيف الالتهابات.

البرتقال والجزر
يعتبر عصير البرتقال والجزر من العصائر الشعبية، التي يحرص الكثير على تناولها فهو عصير غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الأمراض وتحسن صحته العامة.

ويعد البرتقال أحد أهم مصادر فيتامين C، والذي يساعد على امتصاص المعادن الأخرى مثل: الحديد والكالسيوم، كما يعمل علي الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تميز معظم البيوت في الشتاء، فهي وجبة لذيذة تمد الجسم بالدفء في الشتاء، إضافة إلى إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

وتحتوي البطاطا على مستويات عالية جدًا من المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، إضافة إلى الاحتواء على  نسبة جيدة من فيتامين C، الذي يدعم جهاز المناعة.

وتساعد مستويات البوتاسيوم المرتفعة في البطاطا الحلوة على التحكم في ضغط الدم، فيما يعزز الكالسيوم صحة العظام.

الجوافة

تعد الجوافة من مصادر الكالسيوم المميزة، إضافة إلى أنها تساعد على تطوير العظام ونموها بشكل سليم، وكذلك الغضاريف عند الأطفال.

وتعمل  الجوافة أيضًا على تقوية العظام والحد من تعرضها للكسور، لذلك فهي من الخيارات المناسبة لتعزيز قوة عظامك.

اقرأ أيضًا.. 5 وجبات خفيفة لتجديد الطاقة في منتصف اليوم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق