ديكورات

4 نصائح لتنسيق القطع الفنية في المنزل

التفاصيل الصغيرة، هي اللمسة الخاصة التي يمكن إضافتها على الديكور لإبراز أناقة المنزل؛ فهي تعد عامل أساسي في الحصول على ديكور جذاب وأنيق، وبدونها قد يبدو المنزل باهتًا وفاقد للحركة والحيوية مهما كانت فخامة المنزل وقطع الأثاث الأساسية بداخله؛ حيث يعد التشكيل النهائي الذي يُضفي الحيوية والبهجة على المنزل.

وبالرغم من أهمية قطع الأثاث واختيار الألوان وتنسيق الديكورات داخل المنزل، إلا أن اللمسات البسيطة تبقى سيدة الموقف، خاصة إذا كان عبارة عن أعمال فنية، والتي تعتبر جزءا أساسيًا من ديكورات المنزل منذ قرون.

ودائمًا ما يعكس الديكور الداخلي للمنزل الذوق الشخصي لصاحبه وتفكيره وطباعه؛ حيث يرغب كل شخص في الحياة داخل مملكته الخاصة التي تشعره بالراحة والهدوء بعد يوم عمل شاق ومرهق؛ لذا يتم استخدام فن البساطة والتفاصيل كوسيلة فريدة للتعبير عن ذوقنا الخاص.

كما تعمل اللمسات النهائية البسيطة على رسم ملامح الغرفة وإضفاء طابع مميز على أجوائها، وخاصّة اللوحات الجدارية التي تلعب دورًا كبيرًا في تغيير أجواء الغرفة؛ لكن قد يجد الكثيرون صعوبة عند اختيار الأعمال الفنية المناسبة لديكورات منزلهم.

لمسة جمالية مميزة

وللمساعدة في هذا الأمر، قدم إبراهيم الصمدي؛ مؤسّس شركة Forever Rose، مجموعة من النصائح حول كيفية استخدام القطع الفنية لإضافة لمسة شخصية إلى ديكورات المنزل.

1 ـ اللوحات الجدارية الجذابة

يجب أن يتضمن كل جزء في المنزل على نقط جذب خاصة به، خاصة غرف المعيشة أو استقبال الضيوف، التي تلعب اللوحات الجدارية دور محور الجذب الأساسي بها.

ومن هنا تبرز ضرورة مراعاة الحجم عند اختيار اللوحة؛ حيث يمكن اختيار القطع الكبيرة التي يزيد طولها عن 100 سم لإضفاء تأثير ملفت على الغرفة، بينما تميل القطع الفنية الصغيرة إلى أن تكون أقل وضوحًا ضمن المساحة، لكنها تبرز بشكل مثالي ضمن أزواج أو مجموعات من ثلاث إلى ست قطع.

لذا ينصح، بتنسيق مجموعة القطع على الجدار ذاته لإضفاء لمسة جذابة، كما يجب التأكد من أخذ قياسات الجدار قبل شراء أي عمل فني للتأكد من ملائمة العمل للمساحة المطلوبة.

2 ـ معرض فني شخصي

يمكنك إضفاء طابع شخصي وأكثر حميمية على منزلك، من خلال تشكيل معرض فني شخصي يعرض الأعمال الفنية المفضلة، ولكن يُفضل تغيير أماكن القطع الفنية ضمن مساحات المنزل للحفاظ على التجدد والحيوية.

القطع الفنية

3 ـ تحقيق التباين

إضافة اللوحات الجدارية أو الكتابات والصور والأشكال الهندسية وغيرها من الديكورات البسيطة المميزة؛ يضفي طابع خاص وشخصي على منزلك، ولكن هنا يجب تحقيق التباين؛ حيث تتميز الأعمال الفنية الجدارية بقدرتها على إضفاء التنوع والألوان على ديكورات الغرفة، وهو ما يجب استغلاله بأفضل شكل.

فإذا كانت الجدران ملونة، يجب اختيار اللوحات الجدارية التي تنسجم مع الغرفة وتضفي طابعًا ملفتًا في الوقت ذاته، بينما يمكن للأعمال الفنية الملونة إضفاء تأثير مشرق وجذاب على الغرف ذات الجدران البيضاء، مثل الحمامات.

وكقاعدة عامة، ننصح باختيار اللوحة الأساسية بخلفية تناسب لون الجدار، كذلك يمكن استخدام المرايا لتعزيز جمال الأعمال الفنية خاصة مع المساحات الصغيرة؛ حيث تسهم الانعكاسات في إضفاء المزيد من البعد والمساحة على الغرفة.

كما يبرز اللونين الأبيض والأسود كخيار مناسب في حال عدم وجود لون مفضل؛ حيث يتناغم الأبيض والأسود بشكل مثالي مع الديكورات كافة، بالإضافة إلى دورهما في إضفاء المزيد من الأناقة والفخامة على الغرفة.

4 ـ اللمسة النهائية

وضع لمستك النهائية هو المحدد الرئيس لشكل منزلك أو غرفتك؛ حيث أن الأعمال الفنية مهمتها إضفاء اللمسات النهائية على ديكورات الغرفة، لكننا نخطئ أحيانًا في اختيار قطع معينة على الرغم من عدم ملاءمتها للمساحة.

لذا، عوضًا عن ذلك يمكن تنسيق ديكورات الغرفة بما ينسجم مع القطع الفنية، وننصح بانتقاء الألوان البارزة من الأعمال الفنية واستخدامها في قطع الأثاث، مثل الوسائد أو الأغطية، لإضفاء لمسات نهائية مميزة.

وأخيرًا، يجب الاعتماد على العفوية واختيار القطع التي تلائم الذوق الشخصي دون البحث عن الكمال والتناسق المثالي.

اقرأ أيضًا: ألوان غرف النوم في 2022.. كيف تختارين اللون المناسب؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى