كيف ظهرت السينما الفلسطينية بمهرجان أسوان الدولي للمرأة؟

تأتي الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لسينما المرأة بمشاركة 76 فيلمًا هذا العام، ويمتد من 20 حتى 25 أبريل، وأعلنت إدارة المهرجان خلالها حضور بارز للسينما الفلسطينية خلال الفعاليات.

وأثيرت حالة رواج كبيرة من قِبل الجمهور الحاضر بمجرد حديث عزة كامل نائب رئيس هيئة أمناء مهرجان أسوان عن تواجد أعمال من دولة فلسطين العربية المحتلة.

كما شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من النجوم من بينهم غادة عادل، والمخرجة هالة خليل، وهند صبري، والنجمة الفنلندية ألما بويستي، والدكتورة منى الصادق.

كذلك اختار مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة هذا العام "تونس" لتكون هي ضيفة الشرف لهذه الدورة من خلال تكريم السينما التونسية وعرض فيلم بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية خلال حفل الافتتاح، كما تم عرض فيلم كواليس للمخرجة عفاف بن محمود في مسابقة الأفلام الطويلة.

وعليها علقت هند صبري قائلة: "بالنسبة لي السينما هي امرأة و"بنات ألفة" هو امتداد لهذا التمرد"، مشيرة إلى أن الفيلم وغيره من الأعمال السينمائية وجهت رسالة لكل امرأة بأن تطلق صوتها قائلة: "علي صوتك".

وكانت النجمة رانيا يوسف هذه الدورة ضمن عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة والتي تضم عدد كبيراً من الأفلام أبرزها كان فيلم رحلة 404 للفنانة منى زكي، وفيلم مقسوم للفنانة ليلى علوي.

السينما الفلسطينية من أسوان

احتفل مهرجان أسوان الدولي هذا العام بالسينما الفلسطينية ليتم عرض 6 أفلام فلسطينية تناقش واقع المرأة الفلسطينية ومع ذكر نائبة المهرجان كلمة فلسطين.

وقد لاقت الجملة دعم جماهيري كبير وتصفيق حاد لهذه الأعمال التي تعرض للأشقاء الفلسطينين من قلب أسوان وهم:

  1. فيلم "محاولة نجاة"، للمخرج بشار البلبيسي.
  2. فيلم "أنا من فلسطين"، إخراج إيمان الظواهري.
  3. فيلم "خيوط حرير"، إخرج الشهيدة ولاء سعادة.
  4. فيلم "سرد"، إخراج ليالي الكيلاني وزينة رمضان.
  5. فيلم "مستقبل مقطوع"، إخراج إيمان الظواهر.
  6. فيلم "لو أخذوه"، إخراج ليلي الكيلاني.