أضرار استخدام الهاتف لمدة ساعتين أو أكثر يوميًا

يقضي البعض منا ساعات طوال في تفقد هاتفه المحمول وهو يجهل حجم أضرار استخدام الهاتف لفترات طويلة وتأثيره فيما بعد.

وأوضحت دراسة جديدة، تم نشرها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أضرار استخدام الهاتف المحمول لساعات طويلة، وأنه يصيب بعدد من المشاكل الصحية.

أضرار استخدام الهاتف

كشفت الدراسة أن الأفراد الذين يستخدمون هواتفهم الذكية لمدة ساعتين أو أكثر في اليوم، هم أكثر عرضة بنسبة 10% للإصابة باضطراب نقص الانتباه، بالإضافة لفرط النشاط.

كما اكتشف الباحثين القائمين على الدراسة، أن الهواتف الذكية، من الممكن تكون مسؤولة عن ازدياد اضطراب نقص الانتباه، وكذلك الإصابة بفرط النشاط «adha» وذلك ما بين البالغين.

وأوضح الباحثين أن هذا الاضطراب مرتبط بشكل أكبر بالأطفال الصغار، وذلك بسبب عوامل التشتيت التي تقوم بها الهواتف الذكية، والتي منها على سبيل المثال وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية، والموسيقى والأفلام أو التلفزيون، مما تؤدي للإصابة باضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه ما بين البالغين.

الهاتف

كما كشف الباحثون أن وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بنشر الكثير من المعلومات بشكل مستمر للأفراد، وهذا الذي يجعلهم يأخذون فترات راحة متكررة من مهامهم من أجل التحقق من هواتفهم.

ومن الممكن القول إن الأفراد الذين يقضون وقت فراغهم في الجلوس أمام التكنولوجيا لا يسمحون لعقولهم بالراحة والتركيز على مهمة واحدة.

كما أن عوامل التشتيت المشتركة هي التي تسبب تطوير فترات انتباه أقصر للبالغين، حيث يصبح بكل سهولة يمكن تشتيت انتباههم، ذلك حسب ما نقلته صحفية «ديلي ميل».

ومن جانبه، قال جون راتي، الأستاذ المساعد في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن الأفراد يقومون بالدفع بشكل مستمر من أجل العمل بمهام متعددة في المجتمع في الوقت الحالي.

وأشار راتي إلى أن الاستخدام الشامل للتكنولوجيا، من الممكن أن يؤدي لإدمان الشاشة، الأمر الذي يؤدي إلى قصر فترة الانتباه.

تأثير استخدام الهاتف على المخ

كما أشارت الأدلة الخاصة بالدراسة إلى أن التكنولوجيا يكون لها تأثير على وظائف المخ وسلوكه، وذلك الذي يؤدي لزيادة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كذلك يؤدي للإصابة لضعف الذكاء العاطفي والاجتماعي، بالإضافة إلى إدمان التكنولوجيا والعزلة الاجتماعية وضعف نمو الدماغ واضطراب النوم. 

الهاتف

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لدماغك عندما تنام وهاتفك المحمول بجانبك؟