ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية.. علامة على تلف الأعصاب

كشفت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب، أن ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية، ينشأ عن تلف يصيب الألياف العصبية، ما يُسبب شعورا حادا يشبه الوخز أو الحرق.

ولفتت الجمعية، إلى أنه يمكن أن يُصيب أي منطقة في الساق، لكنّه غالبًا يُصيب الجزء الخلفي من الفخذ أو الساق، مشددة على ضرورة استشارة الطبيب عند المعاناة من هذا الأمر، لتحديد السبب الكامن وراءه وعلاجه بشكل مناسب.

أعراض ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية

وأضافت الجمعية الألمانية، أن ألم الساق الشبيه بالصدمة الكهربائية لا يأتي وحيدًا، بل يصاحبه غالبًا أعراض أخرى تدل على تلف الأعصاب، مثل:

الوخز: شعورٌ يشبه الوخز أو الحرق في المنطقة المصابة.

التنميل: فقدان الإحساس بالمنطقة المصابة.

فرط الحساسية للألم: شعورٌ بألمٍ شديدٍ من مثيراتٍ خفيفةٍ، مثل الضغط الخفيف أو الوخز بإبرة غير حادة أو ملامسة الجلد لأشياء باردة أو دافئة.

وتُشير هذه الأعراض إلى وجود خللٍ في وظائف الأعصاب، مما يُسبب شعورًا بالألم والوخز والتنميل. 

ويعد ألم الساق، علامة على تهيج أو تلف واحد أو أكثر من جذور الأعصاب بالعمود الفقري، الذي يحدث نتيجة الانزلاق الغضروفي، أو ضيق في القناة الشوكية، أو التغيرات الناجمة عن التآكل أو العدوى أو الالتهابات أو تهيج العصب الوركي (عرق النسا)، فضلا عن الأورام الحميدة أو الخبيثة.

ويمكن مواجهة الألم في الساق بحسب الجمعية، من خلال استخدام الحرارة أو البرودة موضعيا لتخفيف الألم، مثل زجاجة ماء ساخن أو كمادات تبريد.

متى تجب استشارة الطبيب؟

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب، إذا لم تسهم تطبيقات السخونة أو البرودة في تحسن الحالة، وذلك في حال استمرار الألم لمدة تزيد عن 6 إلى 12 أسبوعا، أو إذا كان الألم مصحوبا بأعراض خطيرة أخرى، مثل مظاهر شلل، أو صعوبة إفراغ المثانة، وغيرها من الأعراض الأخرى.