وداعا لسرطان عنق الرحم.. كيف تحمين نفسك من الإصابة به؟

يُعدّ سرطان عنق الرحم من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، لكنه لا يُشكل خطرًا محتمًا. فمع التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) - السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم - يمكن للمرأة حماية نفسها بشكل كبير من هذا المرض.

وقالت الجمعية المهنية لأطباء أمراض النساء بألمانيا، إنه يمكن للمرأة حماية نفسها من سرطان عنق الرحم من خلال تلقي التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، الذي يعد السبب الرئيسي لهذا السرطان.

وأوضحت الجمعية، أن التطعيم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، لا سيما إذا تم تلقيه في مرحلة الطفولة أو المراهقة، مشيرة إلى إمكانية تلقيه بدءا من عمر 9 سنوات.

تطعيم الذكور أيضا

وأردفت الجمعية أن التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري لا يقتصر على النساء فحسب، وإنما يمكن للذكور تلقيه أيضا بدءا من هذا العمر؛ نظرا لأن الفيروس يسبب أيضا أنواعا أخرى من السرطان، كما يمكن للرجال والنساء أن ينقلوا العدوى لبعضهم البعض.

جدير بالذكر أن أعراض سرطان عنق الرحم تتمثل في النزيف بعد الجماع مثلا والنزيف بين الدورات الشهرية بعد المجهود مثل ركوب الدراجات أو ركوب الخيل أو البراز الصلب وآلام أسفل البطن وآلام الظهر المستمرة، التي ليس لها سبب عضوي، بالإضافة إلى فقدان الوزن غير المبرر.

كيف يُساعد التطعيم؟

يقلّل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

يُصبح أكثر فعالية إذا تم تلقيه في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

يمكن تلقيه بدءًا من عمر 9 سنوات.

وليس النساء فقط من يُمكنهم الاستفادة من التطعيم، بل يمكن للرجال أيضًا:

يُمكن أن يُسبب فيروس الورم الحليمي البشري أنواعًا أخرى من السرطان لدى الرجال.

يُمكن للرجال والنساء نقل العدوى لبعضهم البعض.

ما هي أعراض سرطان عنق الرحم؟

النزيف بعد الجماع.

النزيف بين الدورات الشهرية.

آلام أسفل البطن.

آلام الظهر المستمرة.

فقدان الوزن غير المبرر.

مع التطعيم والفحص المنتظم، يمكن للمرأة حماية نفسها من سرطان عنق الرحم بشكل فعال.

وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، بعض هذه الأنواع تُسبب الثآليل التناسلية، بينما تُسبب أنواع أخرى سرطان عنق الرحم وسرطانات أخرى.