ابتكار جديد في العلاج الإشعاعي التقليدي.. إليك التفاصيل

يحاول الكثير من الباحثين في الصين بالعمل على ابتكارات جديدة تساعد على علاج مرض السرطان، من ضمنها ابتكار نظام في العلاج الإشعاعي التقليدي.

وخطى الصينيون خطوة أخرى تجاه تحقيق العديد من الإنجازات في مجالات العلوم الطبية، خاصة علاج السرطان.

واستطاع مجموعة من الباحثين الصينيين، أغلبهم من المعاهد المعنية بالأسلحة النووية والأبحاث العلمية ذات الصلة، بالعمل على بناء نظام إشعاع قوي يعرف باسم «فلاش».

وهذا النظام يمكنه إطلاق إشعاعات عالية الطاقة للغاية، كما أنه يمتلك القدرة على إحداث ثورة في العلاج الإشعاعي التقليدي.

وأوضح  الباحثون الصينيون أنه يمكن لنموذجهم الأولي أن يقوم بتوليد طاقة أو معدل جرعة، بحيث يزيد عن 80 جراي (Gy) في الثانية - وهي وحدة يتم استخدامها من أجل قياس كمية الإشعاع التي يمتصها جسم أو شخص.

كما أنه على الرغم من أن العلاجات الحالية والنموذج الأولي للفريق يستخدمان الأشعة السينية باعتباره مصدر للإشعاع، ولكن إن النظام الجديد يعمل على توليد أكثر بكثير من 0.5 إلى 20 غراي في الدقيقة من العلاج الإشعاعي التقليدي. وجداء ذلك وفقًا لـ «الصين بالعربية»

 70%من مرضى السرطان يحصلون على العلاج الإشعاعي

ومن جهة أخرى، كان الدكتور سعد الرشيدي، استشاري العلاج الإشعاعي الموضعي، قد كشف أن حوالي 70% من مرضى السرطان يحصلون على العلاج الإشعاعي أثناء فترة مرضهم مع السرطان.

وأوضح أن العلاج الإشعاعي يتم إعطائه كعلاج أساسي لعدد من الأورام كسرطان البروستاتا أو مع الكيماوي كسرطان عنق الرحم والرقبة.

وتابع: «وأيضًا بعد العمليات الجراحية لاستئصال الورم ، كما يتم إعطاء العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي لتخفيف الألم، بالإضافة إلى بعض الاعتلالات الحميدة للشرايبن وغيرها. مشيرًا إلى أن الأعراض الجانبية للعلاج الإشعاعي تكون أقل مما كانت علية في السابق خاصة مع تقدم التقنية الحديثة».

اقرأ أيضًا: كيف يتوقع الذكاء الاصطناعي إصابتك بمرض السكري؟