هل العدسات اللاصقة آمنة في الساونا؟

الساونا هي مكان للاسترخاء والتمتع بالحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة، ولكن، هل يمكن ارتداء العدسات اللاصقة في الساونا دون الإضرار بالعين؟

في الواقع، لا يوجد إجماع علمي واضح على هذا الموضوع. فبعض الخبراء يعتقدون أنه من الآمن ارتداء العدسات اللاصقة في الساونا، بشرط مراعاة بعض الاحتياطات.

بينما يعتقد البعض الآخر أنه من الأفضل إزالة العدسات اللاصقة قبل دخول الساونا.

جمعية «الرؤية الجيدة»، تقول إنه يمكن ارتداء العدسات اللاصقة في الساونا، بشرط مراعاة بعض النقاط المهمة، حفاظا على صحة العين.

وأوضحت الجمعية، أنه عند ملامسة الماء، يمكن للجراثيم أن تتكاثر حول وتحت العدسات اللاصقة، مما يرفع خطر الإصابة بعدوى خطيرة في حالة إصابات القرنية البسيطة.

إغماض العين

ولتجنب ذلك، ينبغي إغماض العين عند صب الماء البارد، كما أن إغماض العين يحول دون فقدان العدسات.

وأضافت الجمعية، أنه من الأفضل ارتداء العدسات اللاصقة المخصصة ليوم واحد فقط، وذلك للتخلص منها بعد الساونا، وفق ما نقل «د ب أ».

الساونا الجافة

أشارت الجمعية إلى أن الساونا الجافة تمثل تحديا خاصا للعدسات اللاصقة؛ حيث سرعان ما تصبح العيون جافة، كما تبدو العدسات اللاصقة كجسم غريب، وذلك بسبب درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة نسبيا.

وفي هذه الحالة لا يجوز فرك العين؛ حيث قد يؤدي ذلك إلى انزلاق العدسات. ومن الأفضل الرَمش قليلا من أجل ترطيب العين. كما ينبغي استخدام قطرات العين المرطبة قبل زيارة الساونا.

تأثير الجاكوزي البارد

وفي سياق آخر، حذر الدكتور خالد النمر؛ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، من خطر الجاكوزي البارد وعلاقته بالذبحة الصدرية.

ونبّه، أثناء مداخلة تليفزيونية، إلى أن الجاكوزي البارد يسبب الذبحة الصدرية لدى الماصبين بمشكلات في القلب.

وقال: الجاكوزي البارد هو نوع من الرياضة المفيدة للرياضيين، إلا أنه لا يتحمله الأفراد الذين لديهم ضيق في شرايين القلب؛ لأنه يرفع نبضات القلب والضغط ويسبب انقباضًا في الأوعية الدموية الطرفية.

وفسر الأمر بأنه يعمل على زيادة العبء على القلب، مما يؤدي لتسارع النبضات وارتفاع الضغط المفاجئ، بالتالي ازدياد استهلاك الأكسجين ما يسبب الذبحة الصدرية.

اقرأ أيضا: أخصائية لـ«الجوهرة»: البوتكس الحل الأمثل للتخلص من التجاعيد وتعزيز مظهر الوجه