هربت من الريف لأجل السينما وأعتزلت الفن بعد الحج..7 معلومات حول ناهد صبري بذكرى ميلادها

وافق أمس الأول الجمعة، ذكرى ميلاد الفنانة المصرية المعتزلة ناهد صبري، والتي تُعد واحدة من أشهر الفنانات في السينما المصرية.

وولدت الفنانة بأحدى قري مدينة طنطا بمحافظة الغربية يوم 28 ديسمبر لعام 1925، و هربت بصحبة شقيقتها الكبرى إلى القاهرة للعمل بالفن بعد اعتراض عائلتها على عملها.

وترصد مجلة الجوهرة أبرز المحطات في حياة الفنانة المعتزلة.

1- اكتشفها المخرج حسين فوزي:

بعد هروبها وشقيقتها إلى القاهرة للعمل بالفن، ساقتها الأقدار لمقابلة المخرج حسين فوزي، الذي كان يطلب آنذاك وجوهًا جديدة للمشاركة في فيلم سينمائي، وتقدمت هي وشقيقتها للتمثيل بالفيلم, ونشرت صورتيهما بالمجلات، بعد اختيار المخرج لها لأداء أحد الأدوار بفيلم سينمائي.

2- حاولت الانتحار:

عقب نشر صورتها وشقيقتها بالمجلات، وقعت أحد المجلات بيد شقيقها، والذي كان يبحث عنهما في كل مكان، وذهب إلى القاهرة وأجبر ناهد وشقيقتها على العودة مجددًا إلى طنطا، والزواج من أحد الفلاحين دون إرادتها؛ لتحاول الانتحار، ويتم إنقاذها، لتهرب مجددًا وتختبيء لدي إحدي قريباتها، وتظهر بعدها على شاشة السينما.

3-درست الباليه:

درست ناهد صبري فن البالية على يد الفنانة اليونانية نيللي مظلوم، وبرعت فيه إلى جانب الرقص الشرقي.

4-شاركت بعد أفلام:

لمعت الفنانة ناهد صبري بأدوراها في عدة أفلام من بينها آه من حواءو النشال وتفاحة آدم الناصر صلاح الدين وخان الخليلي وأميرة العرب ويوم الحساب،وغيرها من الأفلام.

5-أقامت مدرسة للرقص بالولايات المتحدة:

تزوجت ناهد صبري مرتين، وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك أقامت معاهد لتعليم الرقص الشرقي.

6-نار الشوق آخر أفلامها:

- كان آخر أفلامها فيلم "نار الشوق" عام 1970 من بطولة الفنانة صباح، ورشدي أباظة وحسين فهمي، وهويدا وعبد المنعم إبراهيم، وغنت صباح في هذا الفيلم 8 أغانٍ: "أمورتي الحلوة، سلمولي على مصر، بعد الفن مفيش، علي النده النده، كل حب وأنت طيب، عدي عليه وسلم، الزمن، وحب الدنيا".

7- أعتزلت الفن وأرتدت النقاب:

بعد فترة من إقامتها بالولايات المتحدة الأمريكية، قررت ناهد صبري غلق معاهد الرقص التي كانت دشنتها بالولايات المتحدة الأمريكية، وأدت فريضة الحج؛ لتظهر بعدها بالنقاب، وتعلن اعتزال الفن نهائيًا.