مهندس سعودي يبتكر جهازًا للكشف عن مصابي كورونا

تعد عملية رصد مصابي فيروس كورونا المستجد، عن طريق التوسع في الاختبارات والكشوف، ركيزة أساسية في جهود مكافحة وحصر انتشار الجائحة العالمية للفيروس، ومن هنا انطلقت العديد من الجهود لابتكار أجهزة أكثر دقة للكشف عن المصابين.

جهاز لاكتشاف فيروس كورونا بدون تدخل بشري

وتمكن المهندس التقني السعودي سلطان العنزي؛ من ابتكار جهاز يعمل على اكتشاف الحالات المصابة بفيروس كورونا دون أي تدخل بشري.

ويعمل الجهاز ببرنامج فحص بصري، يحدد من خلاله حالة الشخص، وبعدها يقوم بإصدار تحذيرات صوتية وضوئية لمسؤول الفرز ليتصرف مع الحالة بموجب الرسالة الضوئية.

وكشف العنزي، في مداخلة على إحدى القنوات الفضائية، أن هذا البرنامج يقيم كل الحالات سواء كانت مشتبه بإصابتها أو غير مصابة.

وأكد أنه يعمل وفقًا للنموذج الصادر من وزارة الصحة، ويتم ذلك بشكل تلقائي عن طريق المعلومات التي يقدمها المريض للبرنامج أثناء الفحص.

وأشار إلى أن البرنامج يقوم بإصدار إشارات ضوئية ومرئية بشكل تلقائي للموظف الذي يقوم بفرز الحالات ولكل أجهزة الكادر الصحي وذلك في حالات الاشتباه بالإصابة.

وأضاف أن البرنامج يعمل على رصد حالات المشتبه بإصابتهم بكورونا إذا تم تقييمها من 4 إلى 6 درجات، وفي هذه الحالة يقوم البرنامج بطلب من المريض تعقيم يديه وارتداء الكمامة، لأنه مصاب.

وأشار إلى أن أول حالة اكتشفها البرنامج كانت لمصاب في حائل؛ حيث قيمه البرنامج بـ6 درجات.

https://twitter.com/i/status/1252341267574349836

بسبب وجبة إفطار.. متعافي يروى قصة إصابته بفيروس كورونا